الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

خبير يجيب على السؤال المُحير.. لماذا لم تتأثر مصر بالعطل التقني العالمي؟

عطل مايكروسوفت
عطل مايكروسوفت

شهدت دول العالم ضجة كبيرة خلال الساعات الماضية بسبب عطل تقني في شركة مايكروسوفت، مما تسبب في أزمة عالمية شملت تعطيل رحلات الطيران وانقطاع خدمات الإنترنت، بالإضافة إلى تأثيره على قطاعات حيوية مثل البترول والغاز والبنوك. ورغم ذلك، لم تتأثر القطاعات المختلفة في مصر بهذا العطل، مما أثار تساؤلات حول السبب.

مصر اتبعت في السنوات الأخيرة مسار التحول الرقمي

وأوضح المهندس أحمد طارق، خبير أمن المعلومات، في تصريحات تلفزيونية، أن مصر اتبعت في السنوات الأخيرة مسار التحول الرقمي، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تشدد على أهمية الأمن السيبراني في مختلف المجالات. هذا التوجه، بالإضافة إلى وجود بنية تحتية قوية في الأمن السيبراني وتقدمات الذكاء الاصطناعي في الحماية السيبرانية، ويعد من الأسباب الرئيسية التي جعلت مصر غير متأثرة بالعطل التقني لشركة مايكروسوفت، على الرغم من تأثر العديد من الدول العربية بهذا العطل وتسبب في مشاكل عديدة لها.

وأضاف طارق أن هناك أيضًا عاملًا يتعلق بالوحدة الزمنية "Zoom vs Microsoft Teams" التي تستقبل البيانات على الأجهزة الإلكترونية، وهو من الأسباب المهمة التي ساهمت في عدم تأثر مصر بالعطل التقني. وأشار إلى أن خدمة مايكروسوفت 365، التي تستخدم بشكل كبير في الدول الأوروبية، كانت من ضمن أسباب العطل التقني بسبب ربطها للبيانات السحابية.

لماذا لم تتأثر مصر بالعطل التقني العالمي؟

وأكدت وزارة الاتصالات المصرية أن جمهورية مصر العربية لم تتأثر بالعطل التقني الذي حدث على أحد أنظمة الأمن السيبراني (CrowdStrike) نتيجة لبعض أعمال التحديث الفني. وأوضحت الوزارة أن جميع المطارات والموانئ المصرية والخدمات المصرفية في البنوك الحكومية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ومنصة الخدمات الحكومية وأنظمة وشبكات الاتصالات داخل مصر تعمل بشكل طبيعي.

أحدث العطل التقني في شركة مايكروسوفت جدلًا كبيرًا في مختلف دول العالم، حيث تسبب في توقف خدمات الإنترنت في العديد من الدول وتعطل الرحلات الجوية، بالإضافة إلى حدوث خسائر في البنوك.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

سخونة الصيف تشعل السوق العقاري.. ارتفاع أسعار الوحدات بنسبة 10% قابلة للزيادة

موضوعات متعلقة