الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:30 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

النشرة اليومية… موجزا لأهم الأخبار المحلية والعالمية اليوم الجمعة 19 يوليو 2024

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة
النشرة الإخبارية ليوم الجمعة

تنشر موقع " الموجز " الاخبارى ، ملخص لجميع الأخبار المحلية والعربية والعالمية على مدار الساعات القليلة الماضية من يوم الجمعة الموافق 19 يوليو 2024 ، والذي تضمن عددًا من الأخبار الهامة أبرزها ، "الصحة": تقديم الخدمات لـ 7 ملايين و200 ألف مواطن بعيادات التأمين الصحي المسائية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لـ7 ملايين و200 ألف مواطن من خلال العيادات المسائية التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، منذ بدء العمل بمنظومة العيادات المسائية في شهر أكتوبر 2022.

- الأرصاد : طقس شديد الحرارة غدا.. والعظمى بالقاهرة 37

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت، طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية.. بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

- " الطيران المدني": تأثر 15 رحلة لبعض الشركات الأجنبية من إجمالي 609 رحلات.. وانتظام جميع رحلات الطيران المصرية

أعلنت وزارة الطيران المدني، تأثر 15 رحلة لبعض شركات الطيران الأجنبية، من إجمالي 609 رحلات على مساتوى جميع المطارات المصرية، وذلك بسبب تأثر بعض أنظمة (Go-Now)؛ حيث تم تفعيل أنظمة بديلة أخري؛ مما تسبب في حدوث بعض التأخيرات بمتوسط لا يتجاوز ساعتين، مؤكدة في الوقت ذاته انتظام جميع رحلات شركات الطيران المصرية؛ وفقا لجداول تشغيلها.

- بريطانيا تستأنف تمويل "الأونروا" بقيمة 21 مليون جنيه استرليني

أعلنت حكومة المملكة المتحدة، اعتزامها الإفراج عن تمويل جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) بقيمة 21 مليون جنيه استرليني، وذلك بعد إعلان استئناف تمويل الوكالة الأممية.

وشدد على أن (الأونروا) تقوم بإطعام أكثر من نصف سكان غزة، وقال إن ذلك سيكون "حيويًا لإعادة الإعمار في المستقبل" لأنها تقدم خدمات حيوية للاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة.

- إصلاح الخلل التقني المؤثر على الأنظمة الإلكترونية حول العالم

أعلنت شركة "مايكروسوفت" للبرمجيات أنه تم إصلاح السبب الرئيسي للخلل التقني في تطبيقاتها والذي أثر على الأنظمة الإلكترونية لعدد من القطاعات الاستراتيجية حول العالم.

وذكرت شبكة "سي.إن.إن." الأمريكية، اليوم الجمعة أن "مايكروسوفت" أعلنت أن المشكلة نجمت عن آخر تحديث أصدره طرف ثالث، وهو شركة "كراودسترايك" للأمن السيبراني.

- الصين تطلق قمرا اصطناعيا جديدا لمراقبة الأرض

أرسلت الصين اليوم الجمعة قمرا اصطناعيا جديدا لمراقبة الأرض إلى الفضاء من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة شانشي بشمالي الصين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أنه تم إطلاق القمر الصناعي "قاوفن-11 05" في الساعة 11:03 صباحا (بتوقيت بكين) بواسطة صاروخ حامل من طراز "لونج مارش-4 بي" ودخل المدار المخطط له بنجاح.

- "الطيران المدني": المطارات المصرية "تعمل بشكل طبيعي".. وغرفة لمتابعة الأعطال التقنية في العالم

أكدت وزارة الطيران المدني، أن جميع المطارات المصرية تعمل بشكل طبيعي حتى الآن، ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية؛ طبقًا لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها، وذلك على خلفية تعرض بعض المطارات العالمية لأعطال تقنية؛ مما أثر على حركة الطيران في العديد من المطارات حول العالم.

وأعلنت الوزارة - في بيان اليوم الجمعة - تشكيل غرفة لمتابعة تطورات لمتابعة تطورات الموقف أولا بأول وأثره على حركه الطيران، مشيرة إلةى أنها سوف يتم الإعلان عن أى مستجدات للموقف بشكل دورى.

- وزيرة التضامن تلتقى ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لبحث التعاون

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي السيد اليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر والوفد المرافق له، وذلك بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتناول اللقاء بحث تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين، وفى مقدمتها اتفاقية مشروع تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية بوزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك التطلع لمزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة فى عدد من الملفات المتعلقة بالتطوع وملفات العمل المشترك.

- ترامب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" قبوله رسميا ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر المقبل.

وقال ترامب - خلال كلمة له في ختام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في مدينة "ميلووكي" نقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية مقتطفات منها - إن "الليلة، بكل إيمان وإخلاص، أقبل بفخر ترشيحكم لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

- مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين في انفجار مسيرة في تل أبيب.. والحوثيون يعلنون مسؤوليتهم

أسفر انفجار طائرة مسيرة في تل أبيب وسط إسرائيل، اليوم الجمعة؛ عن مصرع إسرائيلي وإصابة عشرة آخرين بجروح. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أكد أن طائرة مسيرة جاءت من اليمن انفجرت بأحد شوارع تل أبيب؛ حيث عثر على قتيل بالقرب من مكان الانفجار وتم نقل عشرة مصابين بجروح طفيفة إلى المستشفيات. وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الطائرة بدون طيار انفجرت فوق تل أبيب، بدون إطلاق أي صفارات إنذار أو تنبيهات. وأكدت الصحيفة أن هذا الحادث يسلط الضوء على فشل كبير في أنظمة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي.

- ترامب يتعهد بحل مشكلة الهجرة غير الشرعية حال فوزه في الانتخابات

تعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بحل مشكلة الهجرة غير الشرعية إلى بلاده، حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا عزمه خفض أسعار الفائدة وتكلفة الطاقة والقضاء على أزمة التضخم.

- ‫ " الإسكان ": الأحد بعد المقبل..بدء إجراء القرعة العلنية لتخصيص الأراضي السكنية ضمن برنامج " مسكن " بـ15 مدينة

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أنه سيتم يوم الأحد الموافق 28/7/2024 وحتى يوم الأربعاء الموافق 7/8/2024، إجراء القرعة العلنية اليدوية، لتخصيص قطع الأراضي السكنية الصغيرة ضمن برنامج " مسكن "، والسابق طرحها بـ15 مدينة جديدة بمحاور أراضي (الأكثر تميزاً – المميز – المتوسط)، على الموقع الإلكتروني للهيئة خلال الفترة من 1/4/2024 : 30/5/2024، وذلك في أيامٍ محددة، وفقاً للمعلن.

- وزير الخارجية يتوجه إلى العاصمة الغانية للمشاركة في الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الإفريقي

توجه السيد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج صباح يوم الجمعة ١٩ يوليو الجاري إلى أكرا عاصمة جمهورية غانا، وذلك ضمن الوفد المصري الذي سيترأسه السيد رئيس مجلس الوزراء، للمشاركة في الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الأفريقى و التجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة، والذى ينعقد بشكل سنوى.

أقر أيضا : ننشر موجزا لأهم الأخبار المحلية والعالمية اليوم الخميس 18 يوليو 2024