الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

بيسكوف المتحدث باسم الكرملين : لم أطلع على مقترحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بأن الكرملين لم يطلع على مقترحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن تخفيف العقوبات ضد روسيا.

وأكد المتحدث باسم الكرملين: على عدم انتباهه لهذا الأمر، قائلًا : لا بصراحة، فاتني هذا الشيء".

وأضاف بيسكوف أن العقوبات الغربية ضد روسيا غير شرعية، وتقوض أسس التجارة الدولية والعلاقات الاقتصادية الدولية.

العقوبات طبيعتها ذو حدين

وقال: "العقوبات لها طبيعة ذات حدين ولا تلحق الضرر بمن تفرض عليهم فحسب، بل تضر أيضا بمن يفرضونها".

ماسك يعلن عن دعمه المالي لحملة ترامب

ومن جانب آخر في خطوة أثارت الكثير من الجدل، أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن دعمه المالي الكبير لحملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت"، يخطط ماسك لتخصيص نحو 45 مليون دولار شهريًا للجنة سياسية جديدة تدعم حملة ترامب، مما يثير تساؤلات حول دوافعه وراء هذا الدعم.

الخلفية والدوافع
الأيديولوجية السياسية:

على الرغم من أن ماسك لم يكن معروفًا بتوجهاته السياسية الواضحة في بداية مسيرته، إلا أن مواقفه وتصريحاته الأخيرة تشير إلى تماشيه مع بعض سياسات ترامب، حيث أعرب مرارًا عن انتقاده للقيود الحكومية على الأعمال والتكنولوجيا، وهي سياسات تتماشى مع فلسفة ترامب الداعمة لتحرير الاقتصاد وتقليل التدخل الحكومي.

السياسات الاقتصادية:

تحت إدارة ترامب، شهدت الولايات المتحدة تخفيضات ضريبية كبيرة على الشركات، وهو ما استفادت منه شركات ماسك مثل Tesla وSpaceX بشكل مباشر، ودعم ماسك لحملة ترامب قد يكون نابعًا من رغبته في استمرار هذه السياسات التي تعتبر مفيدة للشركات الكبرى.

مصالح في صناعة الطاقة:

يُعرف ماسك بمشاركته الفعالة في صناعة الطاقة، خاصة الطاقة النظيفة مثل السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية، وإدارة ترامب كانت داعمة لسياسات تتعلق بالنفط والفحم، لكن ماسك قد يرى في دعم ترامب وسيلة لتحقيق توازن في السياسات بحيث تستفيد جميع قطاعات الطاقة، بما في ذلك الطاقة النظيفة.

أقرأ أيضًا: بيسكوف: الولايات المتحدة هي التي تسببت في انهيار معاهدة الصواريخ