الموجز
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:42 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

ترامب: يجب محو إيران عن الوجود إذا تعرضت للاغتيال

المرشح الرئاسي دونالد ترامب
المرشح الرئاسي دونالد ترامب

المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، يهدد بتدمير إيران في حال تعرضه للاغتيال، مستعيدًا أسلوبه الناري الذي اتبعه خلال ولايته الرئاسية.

تصريحات ترامب

في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، كتب ترامب: "إذا اغتالوا الرئيس ترامب، وهو احتمال قائم دوما، آمل أن تطمس الولايات المتحدة إيران، أن تمحوها عن وجه الأرض.. إذا لم يحدث ذلك سيعتبر قادة الولايات المتحدة جبناء وبلا شجاعة"، حسب شبكة "سكاي نيوز عربية".

هذا التعليق أرفقه ترامب بمقطع فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث فيه أمام الكونغرس الأمريكي عن مخطط إيراني يستهدف ترامب.

أوباما يستعد لدعم كامالا هاريس في السباق الرئاسي

تعزيز الحماية الأمنية

أفادت وسائل الإعلام الأمريكية في الأسبوع الماضي بأن جهاز الخدمة السرية زاد من إجراءات حماية ترامب بعد اكتشاف "تهديدات" مصدرها خطة إيرانية لاغتياله.

وأكدت شبكة "سي إن إن" تلقي السلطات الأمريكية معلومات حول خطة لطهران تستهدف الرئيس السابق، مما دفع إلى تعزيز الحماية الأمنية له.

التوترات الأمريكية-الإيرانية

تعود التوترات بين واشنطن وطهران إلى مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في عام 2020 بأمر من ترامب.

وأشار مجلس الأمن القومي الأمريكي إلى أنه يتابع منذ سنوات تهديدات إيرانية تستهدف مسؤولين سابقين في إدارة ترامب.

خلفية التصريحات

استعاد منشور ترامب إلى الأذهان تهديده المثير للجدل في عام 2019، حين هدد خلال ولايته الرئاسية بـ"طمس" إيران إذا نفذت هجوما على "أي شيء أمريكي"، وجاء ذلك في أعقاب إعلان مسؤولين إيرانيين عن إغلاق الطريق إلى الدبلوماسية بين البلدين بعد فرض ترامب حزمة جديدة من العقوبات على إيران.

تعكس تصريحات ترامب استمرار التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وتبرز المخاطر الأمنية التي تواجه الشخصيات السياسية البارزة حتى بعد انتهاء ولاياتهم الرئاسية، فيما تزيد التهديدات الإيرانية والردود الأمريكية من تعقيد العلاقات بين البلدين وتضعف احتمالات التوصل إلى حل دبلوماسي في المستقبل القريب.

موضوعات متعلقة