الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

بلينكن: إيران على بُعد أسبوعين من إنتاج مواد لصنع أسلحة نووية

أسلحة نووية
أسلحة نووية

أفاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الجمعة، بأن إيران أصبحت قادرة على إنتاج كمية كافية من المواد اللازمة لصنع أسلحة نووية في غضون أسبوع إلى أسبوعين، هذه التصريحات جاءت خلال مشاركته في منتدى "أسبن" الأمني، ونقلتها شبكة CNN.

تفاصيل التصريحات الأمريكية

قال بلينكن: "الوضع الحالي غير جيد، ةبسبب تخلي الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي، أصبحت إيران الآن على بُعد أسبوع أو أسبوعين من امتلاك القدرة على إنتاج المواد الانشطارية اللازمة لصنع سلاح نووي، بدلاً من أن تكون على بُعد عام على الأقل كما كان الحال سابقاً".

أضاف بلينكن أن سياسة الولايات المتحدة تهدف إلى منع إيران من الحصول على سلاح نووي، مفضلاً تحقيق ذلك عبر الدبلوماسية، وأكد أن إيران لم تنتج سلاحاً نووياً حتى الآن، لكنه شدد على أهمية متابعة الوضع عن كثب.

التقييم الأمريكي للقدرات الإيرانية

هذا التقييم يمثل أقصر وقت أشار إليه المسؤولون الأمريكيون بشأن قدرة إيران على إنتاج أسلحة نووية، ويأتي في ظل الخطوات التي اتخذتها إيران مؤخراً لتعزيز إنتاجها من المواد الانشطارية.

ومنذ أكثر من عام، أشار مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن إيران قد تكون قادرة على إنتاج مادة انشطارية تعادل قنبلة واحدة في نحو 12 يوماً.

عاجل… البيت الأبيض يدرس فرض عقوبات على مسؤولين إسرائيليين

المفاوضات الأمريكية - الإيرانية

أبدى الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بيزشكيان، انفتاحه على التعامل مع الغرب، رغم تأكيد وزارة الخارجية الأمريكية على أن الانتخابات الأخيرة في إيران لن تغير من سلوك البلاد.

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميللر، أن المرشد الأعلى هو من يملك الكلمة النهائية في سياسة إيران، وأنه من غير المرجح أن تتخذ الحكومة الجديدة خطوات للحد من برنامجها النووي أو وقف تمويل الإرهاب والأنشطة المزعزعة للاستقرار.

العودة إلى الاتفاق النووي

أفاد مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية لشبكة CNN بأن واشنطن لم تعد تعتقد بعودة محتملة إلى الاتفاق النووي، نظراً للخطوات التصعيدية التي اتخذتها إيران منذ انهيار المحادثات.

وأوضح أن الوضع الحالي مختلف تماماً، وأن العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) أصبحت غير قابلة للتطبيق.

المحادثات غير المباشرة

تواصلت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران عبر سلطنة عمان، حسبما أفاد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تعليق مسؤول الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، الذي أكد أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران في عهد الرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان.

تتواصل التوترات بين الولايات المتحدة وإيران حول البرنامج النووي الإيراني، فيما تبقى الحلول الدبلوماسية هي الخيار المفضل لدى الإدارة الأمريكية رغم التحديات الكبيرة.

موضوعات متعلقة