الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:37 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

من أمام قبر الخميني.. أول خطاب للرئيس الإيراني الجديد ويشكر المرشد الأعلي

الرئيس الإيراني من أمام مرقد الخميني
الرئيس الإيراني من أمام مرقد الخميني

ألقى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أول خطاب له من مرقد الإمام الخميني، في إشارة رمزية على التزامه بالنظام الإسلامي في إيران، وتأتي هذه الخطوة لتعزز ارتباطه بالقيم والمبادئ التي أسسها الإمام الخميني.

شكر وتقدير للمرشد الأعلى

في خطابه، أعرب بزشكيان عن امتنانه للمرشد الأعلى علي خامنئي، قائلاً إنه لم يكن ليصل إلى هذا المنصب لولا "حكمة المرشد الأعلى". وأشاد بالأجواء التي جرت فيها الانتخابات، مؤكداً على نزاهتها وشفافيتها.

تعهد بمواصلة مسيرة الشهداء

تعهد بزشكيان بمواصلة "مسيرة شهداء الجمهورية الإسلامية"، مؤكدًا التزامه بمبادئ الثورة الإسلامية وأهدافها. وأشار إلى أن المرحلة القادمة ستكون مخصصة لتحقيق مطالب الشعب الإيراني المشروعة، موضحاً أن "اليوم نبدأ فصلاً جديداً لتنفيذ هذه المطالب".

دعوة للوحدة والتناغم

وجه الرئيس الجديد دعوة إلى المجلس التشريعي للتناغم مع الحكومة القادمة، مشددًا على أهمية الوحدة الوطنية لتخطي العقبات. وقال: "نفتح صفحة جديدة ونتحد من أجل الوطن"، داعياً جميع الأطياف السياسية إلى التعاون من أجل مستقبل إيران.

الانتخابات الإيرانية ومستجداتها

جرت الانتخابات الإيرانية في أجواء مشحونة بالتوترات السياسية والاقتصادية، حيث واجهت البلاد تحديات عديدة منها العقوبات الاقتصادية المفروضة من قبل الولايات المتحدة والتوترات الإقليمية. ورغم ذلك، شهدت الانتخابات نسبة مشاركة مرتفعة، حيث توافد الناخبون بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع.

اقرأ أيضًا: «مواصلة مسيرة الشهيد رئيسي».. الوصايا الثلاث من خامنئي للرئيس الإيراني

الأوضاع الاقتصادية والسياسية

تعتبر الأوضاع الاقتصادية والسياسية في إيران من أبرز القضايا التي تشغل بال المواطنين. فقد وعد بزشكيان في حملته الانتخابية باتخاذ خطوات جادة لتحسين الوضع الاقتصادي، بما في ذلك مكافحة الفساد، تعزيز الشفافية، والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية.

العلاقات الدولية

كما تطرق بزشكيان إلى أهمية تحسين العلاقات الدولية، خاصة مع دول الجوار، مؤكداً أن إيران ستسعى لتبني سياسة خارجية تقوم على الحوار والتعاون البناء.

وأوضح أن الحكومة الجديدة ستعمل على تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وتقوية التحالفات الإقليمية.

المستقبل السياسي لإيران

مع تولي بزشكيان الرئاسة، يترقب الشعب الإيراني والمجتمع الدولي الخطوات القادمة للحكومة الجديدة. يتوقع أن تركز الإدارة الجديدة على الإصلاحات الاقتصادية وتحسين العلاقات الدبلوماسية، في محاولة لتحقيق الاستقرار والازدهار في البلاد.

تظل التحديات كبيرة، ولكن القيادة الجديدة تعكس أملاً في إحداث تغييرات إيجابية تسهم في تحقيق تطلعات الشعب الإيراني وتعزيز مكانة إيران على الساحة الدولية.