الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:30 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

هل تأثرت البنوك المصرية بالعطل العالمي؟..مسؤولون يفجّرون مفاجأة

 البنوك المصرية
البنوك المصرية

يتساءل الكثيرون عن حال أنظمة البنوك بعد العطل التقني العالمي في خدمات مايكروسوفت, وانقطاع الخدمة عن البنوك وشركات الطيران والمطارت والخدمات الطبية.

هل تأثرت البنوك المصرية بالعطل العالمي؟

ومن جانبه، أعلن محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر واتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر، أن البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية لم تتأثر بالعطل التقني العالمي, موضحًا أن جميع الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك تعمل بشكل طبيعي كالمعتاد.

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أن جميع أنظمة البنوك في مصر مؤمنة تمامًا وفقًا لأحدث المعايير الدولية، مشددًا على أن الخدمات التكنولوجية التي تأثرت بالعطل العالمي لا تستخدم في البنوك المصرية.

تصريحات وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أفاد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأن القطاعات الحيوية في مصر لم تتأثر بالخلل التقني العالمي, موضحًا في تصريح لفضائية (إكسترا نيوز) الإخبارية، أن القطاعات الحيوية مثل الاتصالات والإنترنت والتحويلات البنكية والمطارات والموانئ البحرية، لم تتأثر بالانقطاع التقني العالمي، ومؤكداً عدم صدور أي ملاحظة من أي من مستخدميها عن تأثر الخدمة.

وذكر طلعت أنه تواصل مع المسؤولين في كل هذه القطاعات وتأكد من عدم تأثرها حتى الآن، كما أكد انتظام حركة الطيران بعد تواصله مع وزير الطيران المدني.

إجراءات استباقية للحماية من الخلل التقني

أوضح وزير الاتصالات أنه لا يوجد إجراء استباقي تقني للتحوط أكثر مما هو جارٍ الآن، مضيفًا أن الأزمة لا تزال ماهيتها التقنية موضع البحث في العالم.

وأكد أن أجهزة الدولة اتخذت الاحتياطات اللازمة لتجنب التأثر بالخلل التقني العالمي، مشيرًا إلى أن القطاعات الحيوية في البلاد (البنوك، التحويلات البنكية، الخدمات الحكومية، الإنترنت، الاتصالات، المطارات والموانئ البحرية) لم تتأثر حتى اللحظة.

وأشار الوزير إلى أن بعض الدول على المستوى العالمي بدأت بالإعلان عن استرجاع الخدمة وانتظامها، مشدداً على أن الأمر سيختلف من دولة إلى أخرى حسب اعتمادها على البرامج التي حدث بها خلل.

وأوضح أنه في بداية أي أزمة سيبرانية، يتم التركيز على حل الأزمة ثم يتبع ذلك دراسة أسباب حدوثها.

عطل تقني عالمي

ذكرت وسائل إعلام عالمية أن هناك عطلا تقنيا ضرب أنظمة الحوسبة حول العالم, بينما أفادت شركة «كراود سترايك للأمن السيبراني» في بيان لها، بأنها على علم بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم، مشيرة إلى وجود خلل تقني بأحد خوادم الشركة يؤثر على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات في العالم.

كما أوضحت شركة مايكروسوفت أنها تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات مايكروسوفت 365 المتبقية التي يشوبها الخلل.

اقرأ أيضًا:

شركات طيران ومطارات ووخدمات طبية..الشلل يضرب العالم بعد عطل مايكروسفت

إجراءات عاجلة.. كيف تعاملت الحكومة المصرية مع تأثيرات عطل مايكروسوفت؟