الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:31 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

رجل المهام الصعبة.. 5 مشاهد تٌسطر جهود كامل الوزير في قطاع الصناعة

كامل الوزير
كامل الوزير

يشتهر المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة، بأنه "رجل المهام الصعبة"، حيث لا تتوقف جهوده عن العمل والتطوير في مختلف قطاعات الدولة. ومن أبرز تلك القطاعات التي شهدت تحسناً ملحوظاً بفضل جهوده هو قطاع الصناعة. نستعرض في هذا التقرير خمسة مشاهد تبرز مجهودات كامل الوزير في هذا القطاع الحيوي.

5 مشاهد لجهود كامل الوزير في قطاع الصناعة

1. تصنيع الدولار

في خطوة استراتيجية لتعزيز الاقتصاد المصري وتقليل الاعتماد على العملات الأجنبية، أكد كامل الوزير أن الدولة المصرية ستبذل جهودًا مضنية نحو تطوير البنية التحتية للصناعة المحلية، مما يؤدي إلى تقليل الاستيراد وزيادة التصدير، لتسهم بشكل مباشر في توفير الدولار محليًا وهو ما يدعم الاقتصاد المصري وحقق استقرارًا في سعر الصرف.

وأكد الوزير أن لديه توجيه من الرئيس السيسي في التوسع بالصناعة، لأنها مستقبل الاقتصاد المصري، موضحًا: «نعمل على تطوير الصناعة لكي ينعكس ويعود على الأمور الحياتية والمعيشية للمواطن يوميا، وعندما نطور الصناعة ونزود إنتاجنا من الصناعة، سنصنع الدولار، بمعنى سيكون لدينا دولار زيادة، فإذا أصبح لدينا دولار زيادة يمكن أن يصل إلى 25 جنيها وإذا صنعنا أكثر ممكن يصل إلى 10 جنيهات.

2. حل فوري لمشكلة مستثمر أثناء جولة تفقدية

يعمل كامل الوزير دائمًا على دعم المستثمرين وتذليل العقبات التي تواجههم. إحدى أبرز الحالات كانت عندما تدخل بشكل شخصي لحل مشكلة مستثمر كبير كان يواجه تحديات في تشغيل مصنعه بسبب بعض الإجراءات البيروقراطية، فعقب زيارته المخططة للثلاث مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر، استوقف أحد مستثمري المنطقة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير، وعرض عليه مشكلة مصنعه المتخصص في الصناعات الهندسية والتابع لمجموعة العشري للصلب.

واستمع الوزير إلى التحديات والمشاكل التي تواجه المصنع والتي تتمثل في أن تخصيص قطعة الأرض كان بغرض الاستخدام كمخازن والمستثمر يطلب تعديل النشاط المحدد بالتخصيص من مخازن ليصبح نشاطا صناعيا، خاصة وأن المصنع يقوم بالإنتاج حاليا.

وقام الوزير بعمل التنسيقات الفورية مع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والهيئة العامة للتنمية الصناعية وتم حل المشكلة وإبلاغ صاحب المصنع .

3. جولات لا تنتهي وتفقد للمصانع

يحرص كامل الوزير على القيام بجولات ميدانية دورية لتفقد المصانع ومتابعة سير العمل بها. هذه الجولات لا تقتصر فقط على المصانع الكبيرة، بل تشمل أيضًا المصانع الصغيرة والمتوسطة. يهدف من خلالها إلى التأكد من توفير كافة المتطلبات الفنية والإدارية، وحل أي مشاكل قد تعيق سير العمل، فهذه الجولات أسهمت في تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية في العديد من المصانع.

4. قرار العمل 6 أيام في الأسبوع

في محاولة لمساعدة المصانع المتعثرة وتحفيز الإنتاج، أصدر كامل الوزير قرارًا بتمديد أيام العمل في الأسبوع إلى ستة أيام بدلاً من خمسة، هذا القرار لم يكن مجرد إجراء روتيني، بل كان يهدف إلى تعويض الفترات التي تعثرت فيها المصانع بسبب الأزمات الاقتصادية العالمية والمحلية، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية وتقليل فترة التعافي الاقتصادي.

وقال كامل الوزير في تصريحات تلفزيونية سابقة: عندنا شغل كتير ونريد مساعدة المصانع المتعثرة، وبالتالي، فإننا نريد أن يدعمنا موظفو هيئة التنمية الصناعية في المساهمة بنهضة مصر الصناعية، وعندما يعملون 6 أيام، فإن المستثمر لن يكون لديه أي مشكلة في المجيء إلينا يوم السبت، وبدلا من العمل 5 أيام في الأسبوع لإصدار 5 رخص ويتم تأخير 10 رخص، فإن العمل سيكون 6 أيام في الأسبوع بحيث يتم إصدار 8 رخص، وكل ذلك سيؤدي إلى الارتقاء بالصناعة في مصر، ومن ثم الارتقاء بالحياة المعيشية.

وأوضح: قانون العمل يحدد عدد ساعات العمل من 35 ساعة إلى 42 ساعة حدا أقصى، أي لو عملنا 6 أيام، تبدأ من السبت، ولمدة 7 ساعات سيكون الإجمالى 42 ساعة، وهو الحد الأقصى لساعات العمل حتى الخميس، ولو عملنا 5 أيام في الأسبوع سيكون 35 ساعة الحد الأدنى.

5. تطوير المناطق الصناعية

لم تقتصر جهود كامل الوزير على المصانع القائمة فقط، بل امتدت لتشمل تطوير وإنشاء مناطق صناعية جديدة، يتم تجهيزها بأحدث البنى التحتية والمرافق الأساسية التي تساهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، إضافة إلى تحسين الخدمات اللوجستية والنقل لتسهيل حركة البضائع والمواد الخام، مما أسهم في رفع كفاءة القطاع الصناعي.

مجهودات الوزير في وزارة النقل انعكست أيضاً على القطاع الصناعي، حيث تعمل على تنفيذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج المختلفة (الصناعية، الزراعية، التعدينية، والخدمية) بالموانئ البحرية عبر وسائل نقل سريعة وآمنة، مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة. تشمل هذه الممرات:

  • ممر السخنة - الإسكندرية
  • ممر العريش - طابا
  • ممر القاهرة - الإسكندرية
  • ممر طنطا - المنصورة - دمياط
  • ممر جرجوب - السلوم
  • ممر القاهرة - أسوان - أبو سمبل
  • ممر سفاجا - قنا - أبو طرطور

بالإضافة إلى أن وزارة النقل أعدت مخطط شامل لإنشاء عدد 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية، وفق تصريحات رسمية لكامل الوزير، وهي (السـادس من أكتوبر - العاشر من رمضان – بني سويف (كوم أبو راضي) - السادات - برج العرب - دمياط الجديدة – الفيوم الجديدة - سوهاج الجديدة – شق الثعبان - القنطرة شرق - قسطل - أرقين – السلوم – الطور –– رفح – العوجة – الحسنة – النقب – طابا – رأس سدر – بئر العبد – العاصمة الإدارية الجديدة – توشكى - أبو سمبل – 2 منطقة لوجستية بميناء الإسكندرية – المنطقة اللوجستية بمينا ء سفاجا).

وأشار أيضًا إلى أن إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية يهدف إلى منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحسين مستوي الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة وربط أماكن التصنيع والاستهلاك بالإضافة إلى الحد من الآثار البيئية السلبية.

اقرأ أيضا:

بعد إعلان كامل الوزير.. ننشر تفاصيل أول مصنع للحاويات في مصر

موضوعات متعلقة