الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:33 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يدعم السينما العربية في دورته الـ45

مهرجان القاهره السينمائي
مهرجان القاهره السينمائي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دعمه الكبير للسينما العربية من خلال تقديم دعم فني ومادي واسع، وزيادة المنافسة بين صناعها في دورته الـ45، التي ستقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية.

جوائز مالية وتوسيع المنافسة

قررت إدارة المهرجان هذا العام منح الفرصة لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية. وتشمل الجوائز المالية، التي تُمنح لأول مرة، مبلغ 25 ألف دولار أمريكي موزعة على خمس فئات: جائزة أفضل فيلم، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال. يهدف هذا الدعم إلى تشجيع صناع الأفلام العربية وزيادة حضورهم وتأثيرهم في الفعاليات السينمائية العالمية.

تصريحات حسين فهمي رئيس المهرجان

قال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: "نحرص على توفير مساحة رحبة لدعم المواهب والأعمال السينمائية في العالم العربي، وتسليط الضوء عليها سواء من خلال التوسع في عرض الأفلام بالأقسام المختلفة أو من خلال ملتقى القاهرة السينمائي الذي دعم عشرات الأفلام خلال السنوات الماضية."

وأضاف: "تشهد السينما العربية تطورا كبيرا خلال هذه المرحلة، مع وجود أفلام ذات جودة عالية بفضل التقدم التكنولوجي في السينما بالعالم العربي، إضافة إلى الأفكار الإبداعية والكتاب المميزين والفنانين الكبار من مخرجين وممثلين ومديري تصوير. لهذا تستحق السينما العربية اهتماما أكبر في مهرجان القاهرة."

تصريحات الناقد عصام زكريا مدير المهرجان

أكد الناقد عصام زكريا، مدير مهرجان القاهرة السينمائي، أن دورة هذا العام تسلط مزيدا من الضوء على السينما العربية لتعزيز المنافسة والحضور القوي. وأضاف أن الجوائز الجديدة ستشمل مسابقة آفاق كافة الأفلام العربية المتواجدة في جميع أقسام المهرجان، سواء كانت في المسابقة الدولية أو أسبوع النقاد، مما يتيح للجميع فرصة المنافسة والتقييم. وأشار زكريا إلى التنوع الجغرافي الكبير للإنتاج السينمائي العربي على شاشة المهرجان، مما يوفر وجبة ثرية للجمهور والتنافس.

بهذا الدعم الكبير، يسعى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45 إلى تعزيز دور السينما العربية، وتشجيع الأصوات الإبداعية، وتقديم فرص متساوية لجميع الأفلام العربية المشاركة.

اقرأ أيضًا:

رانيا يوسف بإطلالة جريئة في أحدث ظهور بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

موضوعات متعلقة