الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:40 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

كيف يتأثر أداء البورصة بـ قرار المركزي بشأن تثبيت أسعار الفائدة؟

البورصة
البورصة

أوضحت الدكتورة صفاء فارس، خبيرة أسواق المال، أن قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة اليوم سيكون له تأثير إيجابي على عمليات جني الأرباح. وأشارت إلى أن طرح "أكت فاينانشال" كان من بين الأسباب التي أدت إلى تراجع حجم السيولة في السوق، حيث تم سحب السيولة وتوجيهها إلى الطرح.

تثبيت سعر الفائدة قد يؤدي إلى استمرار الحركة العرضية في أداء المؤشرات

وأضافت فارس في تصريحات صحفية أن تثبيت سعر الفائدة قد يؤدي إلى استمرار الحركة العرضية في أداء المؤشرات، مع احتمالية أن يشهد السوق بعض التصحيح. وأوضحت أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يمر بمرحلة تصحيح طبيعية ضمن نطاق يتراوح بين 28800 و27700 نقطة بسبب الضغوط البيعية. إذا نجح المؤشر في اختبار مستوى 28200 نقطة واختراقه، فمن المحتمل أن يستكمل صعوده وينتهي بذلك التصحيح.

كما لفتت فارس إلى أن مؤشر EGX70 يظهر أداءً أفضل من المؤشر الرئيسي في الفترة الحالية، بفضل السيولة المرتفعة المتاحة له. وتوقعت أن يستمر مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة في التحرك ضمن نطاق يتراوح بين 6370 نقطة كمستوى مقاومة و6200 نقطة كدعم، وأنه بمجرد اختراق مستوى المقاومة، قد يصل إلى هدف عند 6850 نقطة.

اجتماع البنك المركزي المصري

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك عند 27.25% و28.25% و27.75% على التوالي. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وجاء هذا القرار بعد أن توقع خبراء الاقتصاد تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع الرابع للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في عام 2024.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

سخونة الصيف تشعل السوق العقاري.. ارتفاع أسعار الوحدات بنسبة 10% قابلة للزيادة

موضوعات متعلقة