الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

موعد استيفاء متطلبات الترقي للمعلمين والأخصائيين.. «إليك الشروط»

التربية والتعليم
التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن بدء تنفيذ خطة الأكاديمية المهنية للمعلمين لمنح المعلمين والأخصائيين المساعدين المتعاقدين شهادة الصلاحية اللازمة لمزاولة مهنة التعليم والتعيين في وظيفة معلم أو ما يعادلها.

تأتي هذه الخطوة تنفيذًا للمادة رقم 73 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والمضافة بالقانون رقم 155 لسنة 2007، والمستبدلة بالقانون رقم 13 لسنة 2012.

موعد بدء تسجيل طلبات الترقي للمعلمين

وأكدت الوزارة أنه سيتم فتح الموقع الإلكتروني اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024، لتسجيل استيفاء متطلبات منح شهادة الصلاحية للمعلمين والأخصائيين المساعدين المتعاقدين، كما يشمل ذلك المعلمين الذين مضى على تعاقدهم سنة بحلول 21 يوليو 2024، على ألا تتجاوز مدة تعاقدهم سنتين حتى 31 ديسمبر 2024.

وأوضحت الوزارة ضرورة تنبيه مديري الإدارات التعليمية لتشكيل لجان لتنفيذ الإجراءات التالية:

- استلام ملفات المعلمين والأخصائيين المساعدين ومراجعة بياناتها.

- التأكد من استيفائهم كافة المتطلبات اللازمة لمنح شهادة الصلاحية.

- تدقيق صحة بيانات المتقدمين واستيفائها على النموذج المرافق دون كشط أو تعديل.

- اعتماد البيانات من مدير الإدارة التعليمية بعد توقيع أعضاء لجنة المراجعة.

وأضافت الوزارة أن الإدارات التعليمية ستكون مسئولة بالكامل عن صحة تلك البيانات وتسليم الكشوف مرفقة بالملفات إلى فرع الأكاديمية المهنية للمعلمين التابع لها، وذلك في الفترة من 21 يوليو 2024 وحتى 28 نوفمبر 2024.

كما شددت على عدم استلام ملفات من تجاوزت مدة تعاقده سنتين في تاريخ 21 ديسمبر 2025، ما لم يتم تحديدها وفقًا للمادة 73 من قانون التعليم.

ولفتت الوزارة إلى أن الملفات يجب أن تحتوي على الوثائق التالية:

- صحيفة الأحوال الإلكترونية المعتمدة من شئون العاملين.

- نسخة طبق الأصل من عقد المعلم المساعد.

- شهادة اجتياز برنامج التطبيقات التربوية.

-إفادة من الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحو أمية 10 مواطنين أو شهادة اجتياز برنامج "المعلمون أولاً" للمتعاقدين في مسابقة الـ 30 ألف معلم والمسابقة التكميلية لها، مع إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 20% من هذا الشرط.

-شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL أو شهادة برنامج تدريبي للمهارات الأساسية لتطبيقات Office ونظام التشغيل Windows والمعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

اقرأ أيضا: وزارة التربية والتعليم تحدد موعد امتحان القبول للمتقدمين لمدارس المتفوقين 2025

موضوعات متعلقة

nawy