الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

سارق قلوب النساء وعاشق القمار.. أسرار وحكايات عمر الشريف في ذكرى وفاته

عمر الشريف
عمر الشريف

يصادف اليوم ذكرى وفاة النجم العالمي عمر الشريف الملقب بـ"لورانس العرب"، عمر الشريف الذي اسمه الحقيقي هو ميشيل ديمتري شلهوب، فقد كان فناناً مميزًا، عرف بأدائه القوي والمختلف الذي دفعه للوصول للعالمية، كما اشتهر بعلاقاته العديدة مع النساء خلال مسيرته لذا لقب بـ"سارق قلوب نساء العالم".

معلومات عن عمر الشريف

ولد ميشيل ديمتري شلهوب في الإسكندرية، لأسرة تنتمي إلى كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك من أصول دمشقية، عمر الشريف أكد مُسبقًا أنه من عائلة دمشقية قبلية من جهة الأب والأم، وأبرز أفراد عائلته كان جورج شلهوب "جده"، وقد كان طبيباً مرموقاً وديمتري شلهوب" جد الجد" الذي اشترى خان الجمرك عام 1864.

كان والد عمر الشريف يعمل تاجرًا للأخشاب، وأراد أن يتبعه ابنه في هذه المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفاً بالتمثيل وبدأ مشواره الفني على خشبة مسرح كلية فيكتوريا، وكان زميلاً للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، وقدم العديد من تجاربه المسرحية منذ أن كان عمره 12 عاماً.

وكان لوالدته والتي تدعى كلير قصة كبيرة في تكوين شخصيته وتربيته، وقدرته على العيش بشخصية قوية مثلها، فقد كانت سيدة مجتمع أرستقراطية من أصول لبنانية سورية، وكان يصرح دائمًا في لقائاته أنها صاحبة قرار وشخصية قوية، وتعلم منها الكثير بالاعتماد على النفس وتحديد الهدف.

لعب القمار

وأحب عمر لعب القمار بسبب والدته حيث قال فى حديث له إن حبه للعبة "البريدج" بدأت في الخامسة عشر من عمره وذلك بتشجيع من والدته التي كانت تعطي له الأموال للعب، وظل محباً للقمار يسلي نفسه به في أوقات فراغه وعقب تصوير أفلامه وبين مشاهد التصوير، وخسر الكثير وكسب القليل من القمار لكنها كانت هوايته المفضلة وعشقه الآخر مع النساء والسينما .

نساء في حياة عمر الشريف

تزوج عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة بعدما تعرف عليها خلال عمله معها في فيلم "صراع في الوادي"، ثم نشأت بينهما علاقة حب كبيرة تكللت بالزواج عام 1955، وأنجبا ابنهما طارق، لكن حياتهما الزوجية تغيرت بعد أن اختاره المخرج العالمي ديفيد لين للمشاركة في فيلم "لورنس العرب" الذي حقق نجاحات كبيرة ورشحه لجائزة الأوسكار.

تركت فاتن حمامة مسيرتها الفنية وذهبت مع عمر الشريف إلى هوليوود، لكن انشغاله الدائم بسبب الشهرة أدى لانفصالهما، وعاش على ذكراها بعد انفصالهما.

ومن النساء اللواتي كان لعمر الشريف علاقات معهن، كانت الفنانة الأمريكية أفا جاردنر، وكذلك النجمة الإيطالية صوفيا لورين التي عشقته حد الإدمان، كما انتشرت أخبار عن خطبته للفنانة سهير رمزي، وعلاقاته مع النجمات مثل البريطانية جولي أندروز، والممثلة الفرنسية أنوك إيميه، والنجمة المكسيكية ايلسا كاردينيس، والممثلة السويدية إنجريد برجمان، والنجمة الأمريكية باربرة سترايساند.

وظهرت النجمة المكسيكية ايلسا كاردينيس مع عمر الشريف، في أكثر من لقاء، كان أشهرهم احتفالات تسليم جوائز "أوسكار" عام 1963 بمدينه هوليوود العالمية، ووقتها خرجت أخبار كثيرة عن علاقة حب تجمع بينهما.

وفاة عمر الشريف

وتوفي عمر الشريف في القاهرة يوم 10 يوليو 2015 إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاماً.


اقرأ أيضًا:


تفاصيل أول حوار أجراه عمر الشريف في حياته.. وصور نادرة من منزله


حكايات سرية عن علاقات عمر الشريف النسائية.. تفاصيل مثيرة

موضوعات متعلقة