الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

200 مليون دولار.. مصر تسعى لاستكشاف الغاز من خلال 4 مشروعات جديدة

حقل غاز طبيعي
حقل غاز طبيعي

وافق مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه الأول يوم الثلاثاء على مجموعة من مشروعات اتفاقيات لاستكشاف الغاز والبترول، بإجمالي استثمارات متوقعة تقارب 200 مليون دولار.

مشروعات جديدة لاستكشاف الغاز والزيت الخام

ووفقًا لبيان مجلس الوزراء، تشمل الاتفاقيات الجديدة مشروع اتفاقية الالتزام لاستكشاف الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال بور فؤاد البحرية بالبحر المتوسط، ويتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون بين مصر، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة "آي إيه أو سي برودكشن بي في".

اتفاقيات مماثلة بمناطق أخرى

كما تمت الموافقة على مشروع اتفاقية مماثلة لمنطقة جنوب نور البحرية بالبحر المتوسط، بالشراكة بين نفس الجهات.

بالإضافة إلى ذلك، تم الموافقة على مشروع اتفاقية لاستكشاف الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الخطاطبة الأرضية بدلتا النيل، بين مصر، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة "إل تي دي زد إن بي في".

تعديلات واتفاقيات في الصحراء الغربية

وشملت القرارات أيضًا الموافقة على مشروع تعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية حورس بالصحراء الغربية، والتي أُصدرت بالقانون رقم 105 لسنة 2014. يتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة بين مصر، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ثروة للبترول، والشركة العامة للبترول.

كما تمت الموافقة على مشروع اتفاقية لاستكشاف البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب الضبعة بالصحراء الغربية، بين مصر، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة "إتش بي أس إنترناشيونال مصر المحدودة".

تأتي هذه الخطوات في إطار جهود مصر لتعزيز استكشاف وتطوير مواردها من الغاز والبترول، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات السوق المحلي والدولي.

11 قرار نهائي وحاسم.. تفاصيل أول اجتماع للحكومة الجديدة اليوم

موضوعات متعلقة