الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:40 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

حملات موسعة لجهاز حماية المستهلك للرقابة والتفتيش و ضبط أسعار السلع في الأسواق

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

قال إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن التكليفات واضحة ومحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء بضرورة ضبط أسعار السلع في الأسواق، ومتابعة أثر الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتحقيق استقرار في السياسات النقدية والإفراج عن العديد من السلع، وتأثيرها على انخفاض الأسعار.

وأضاف السجيني أن هناك متابعة دورية ومستمرة لكافة حلقات تداول السلع، للتأكد من توافر السلع الغذائية من المنبع والتحقق من أسعارها، من خلال التفتيش ومراجعة كافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدرها.

توافر وإتاحة السلع

أكد السجيني أن هناك توافر وإتاحة للعديد من السلع الغذائية في كافة حلقات التداول، وطمأن المواطنين بأن هناك انخفاضات أكبر في أسعار السلع خلال الفترة المقبلة.

توجيهات لأفرع الجهاز بالمحافظات

وجّه السجيني أفرع الجهاز بالمحافظات للانتشار في الأسواق وتكثيف الحملات الرقابية لتحقيق الانضباط وضمان وصول السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار العادلة المناسبة.

غرفة عمليات مركزية لتلقي الشكاوى

وأوضح السجيني أن هناك غرفة عمليات مركزية لتلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين عبر الرقم 19588، ومتابعة كافة الحملات على مستوى الجمهورية، ورصد أي ممارسات غير منضبطة في الأسواق، خاصة عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع.

استمرار جهود الرقابة والسيطرة على الأسواق

واصل جهاز حماية المستهلك جهوده الرقابية في التفتيش ومتابعة كافة حلقات تداول السلع الغذائية من المنبع من خلال التفتيش ومراجعة كافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع لضبط أسعار السلع والتأكد من الوفرة والإتاحة للسلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

حملات رقابية في عين شمس والمطرية

في هذا الإطار، شن جهاز حماية المستهلك حملاته الرقابية اليوم في منطقتي عين شمس والمطرية بمحافظة القاهرة على شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية وكافة حلقات التداول، لتحقيق الانضباط في الأسواق ومنع أية ممارسات ضارة غير منضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، والتأكد من الوفرة وإتاحة السلع للمواطنين، ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد المخالفين.

مراجعة الفواتير والمستندات

تم المرور على كافة شركات تجارة وتوزيع المواد الغذائية وكافة حلقات التداول لهذه السلع، لمتابعة أسعار السلع الغذائية بداية من أولى حلقات التداول وصولاً للمستهلك النهائي، وكذلك مراجعة كافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع، وتبين وجود الوفرة والإتاحة للسلع وكذلك انخفاضات حقيقية في أسعار السلع نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة.

التنبيه على المنشآت المخالفة

تم التنبيه على المنشآت المخالفة التي تم المرور عليها بضرورة توفيق الأوضاع للمخالفات والتوقيع على إقرارات تعهد بضرورة إزالة أسباب المخالفات، على أن يتم المرور والتفتيش مرة أخرى من جانب مأموري الضبط القضائي لمراجعة المواقف القانونية لهذه المنشآت.

توجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن ضبط الأسعار

أكد إبراهيم السجيني أن توجيهات معالي دولة رئيس مجلس الوزراء واضحة ومحددة بشأن ضبط أسعار السلع وكذلك الوفرة والإتاحة، مشيراً إلى أن الحملات الرقابية والانتشار المكثف لمأموري الضبط القضائي في مختلف محافظات الجمهورية تأتي من حرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

متابعة دورية من رئيس مجلس الوزراء

وأشار السجيني إلى أن دولة رئيس مجلس الوزراء يتابع بشكل دوري ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع لما يمثله من أهمية كبيرة، والمتابعة المستمرة لهذا الملف من جانب مختلف جهات وأجهزة الدولة المعنية، للتأكد من توفير السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة، تلبية لاحتياجات المواطنين، مشيراً إلى تكليف رئيس الوزراء الصادر لمختلف الجهات الرقابية لمتابعة الأسواق بصورة يومية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مخالفات يتم رصدها.

اقرأ أيضًا:

حملات جهاز حماية المستهلك المكثفة تسفر عن ضبط مخالفات وانخفاض السلع

رئيس جهاز حماية المستهلك يقود حملات رقابية مكثفة على الأسواق