الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:34 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

أشهر سجانة في السينما.. حكايات الفنانة المظلومة علية الجباس

علية الجباس
علية الجباس

ولدت الفنانة علية الجباس في مثل هذا اليوم من عام 1943، التي اشتهرت بإبداعها في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، خصوصاً في أدوار الشر.

تميزت الفنانة علية الجباس بأدوارها التي تظل عالقة في أذهان الجماهير، وخاصة في أدوار المسجونة، كما تركت بصمة كبيرة في مسرحية "ريا وسكينة" بجانب الفنانة شادية والراحلة سهير البابلي والفنان أحمد بدير والراحل عبد المنعم مدبولي. المسرحية كانت من كتابة بهجت قمر ومن إخراج حسين كامل.

البدايات الفنية والمسيرة المسرحية

بدأت علية الجباس مسيرتها الفنية بتأسيس فرقة الجمارك المسرحية، ثم عملت بنادي المسرح مع الفنان فؤاد صالح. كانت من مؤسسي فرقة الإقليمي مع نصر الدين الغريب.

انطلقت بدايتها المسرحية في القاهرة، حيث قدمت مسرحية "الدرافيل"، وبعد ذلك اختارها المخرج أسامة أنور عكاشة لأداء دور السبعاوية في مسلسل "ليالي الحلمية"، ومن ثم اتجهت إلى السينما.

أبرز الأعمال السينمائية والدرامية

قدمت علية الجباس العديد من الأفلام التي تركت بصمة كبيرة في عالم السينما ومنها: "هستيريا"، "امرأة فوق القمة"، "الخطيئة السابعة"، "إشارة مرور"، "ضربة جزاء"، "لحظات حب"، "كرسي في الكلوب"، "اللحظات التي اختفت"، "عليه العوض"، و"كونشرتو في درب سعادة". كما قدمت العديد من الأدوار البارزة في تاريخ الدراما المصرية مثل: "حواري وقصور"، "حديث الصباح والمساء"، "إحنا نروح القسم"، "أهل الدنيا"، "الوهم والخديعة"، "الشهاب"، "بدارة"، "افتح قلبك"، "أوراق مصرية"، "زوجة العمدة"، "نحن لا نزرع الشوك"، "زوجة المعلم برعي"، و"سنوات الشقاء والحب".

الأدوار الشريرة والتميز الفني

تم حصر علية الجباس في أدوار البلطجة والسجانة ومعلمة القهوة وصاحبة البيت الشعبي. أبدعت في أداء دور زوجة الأم في مسلسل "نحن لا نزرع الشوك" للفنانة آثار الحكيم، وكان السبب في حصرها في هذه الأدوار هو براعتها في تأديتها.

تميزت في هذا النوع من الأدوار، وتم اختيارها من بين مجموعة من الكومبارسات المعروفين بأدوار البلطجة مثل فايزة عبد الجواد وفاطمة كشرى وملك الجمل.

نهاية مسيرة فنية خالدة

رحلت الفنانة علية الجباس عن عالمنا في 29 مايو 2002، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 59 عاماً، تاركة وراءها إرثاً فنياً خالداً سيظل يذكره التاريخ الفني.

واقرأ أيضا

موهوبة وحصرها المخرجون في أدوار البلطجة..حكاية علية الجباس أشهر بلطجية في الوسط الفني

محطات مضيئة في حياة علية الجباس