الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:20 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

علي الحجار يكشف لـ”الموجز” كواليس تحضيرات مسرحية مش روميو وجولييت

علي الحجار
علي الحجار

عبّر النجم علي الحجار عن سعادته البالغة بمشاركته في مسرحية "مش روميو وجوليت"، التي تعرض حالياً،
والذي يشاركه في بطولتها ميدو عادل، رانيا فريد شوقي، عزت زين، طه خليفة، وآخرون من النجوم، وهو من إخراج عصام السيد، والعرض مستوحى من رائعة "روميو وجولييت" للكاتب الكبير وليم شكسبير.

تصريحات علي الحجار

وقال علي الحجار في تصريح خاص لـ "الموجز"، أن العمل المسرحي يحمل رسالة قوية عن التفاهم والوحدة، وأشار إلى أن المسرحية تبرز أهمية عدم الحكم على الآخرين لأننا لسنا قضاة، وأن الحب والتفاهم هما ما يجمعنا، وأن هذا العمل يمثل له تجربة جديدة وممتعة، حيث يجمع بين الكوميديا والدراما بطريقة سلسة وجذابة.

وأعرب الحجار عن سعادته بالعمل مع فريق محترف مثل فريق "مش روميو وجوليت"، مشيرًا إلى الروح الجماعية التي تسود بين جميع أفراد الفريق، من ممثلين وراقصين وحتى العاملين خلف الكواليس، وأكد أن هذا التعاون هو الذي يجعل العمل المسرحي ناجحًا وممتعًا للجمهور.


وأوضح علي الحجار أن التراث الغنائي المصري غني بالأعمال الفنية والمدارس اللحنية المختلفة لعمالقة مثل رياض السنباطي، محمد عبد الوهاب، محمد الموجي، بليغ حمدي وغيرهم، وأنه تأثر بالعديد من المدارس اللحنية منذ صغره، إذ كان والده يحرص على تعليمه وتثقيفه بالتراث الموسيقي، وازدادت ثقافته الموسيقية عندما التحق بفرقة التخت العربي، وبدأت مسيرته الفنية بالتعاون مع بليغ حمدي وعبد الرحيم منصور في أغنية "على قد ما حبينا".

مسلسل بوابة الحلواني

وأشار علي الحجار إلى أنه يفتخر بأن آخر أعمال بليغ كانت من نصيبه في مسلسل "بوابة الحلواني"، وأنه تعاون مع كبار الفنانين مثل الشيخ سيد مكاوي، وصلاح جاهين، وكمال الطويل، ومحمد الموجي، وحلمي بكر، والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وكذلك عمار الشريعي في أكثر من 1000 أغنية، وذكر موقفًا أثناء تسجيل أغنية "أنا مش أعمى" للشاعر سيد حجاب من مسلسل "الأيام" عام 1978، حيث تلقى نصيحة ذهبية وهي أن الغناء للدراما يختلف عن الغناء الطربي، وأن الأهم هو التعبير عن الموضوع بصوته، وأنه لا ينسى أيضًا تعاوناته مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، والموسيقار عمر خيرت، والموسيقار ياسر عبد الرحمن.

كما أنه يحرص في جميع ألبوماته الجديدة على التنوع بالتعاون مع مجموعة من الشعراء والملحنين والموزعين الذين عمل معهم طيلة مسيرته الفنية، وحققت معهم نجاحات عديدة، كما أفتح باب التعاون مع جيل جديد من الشعراء والملحنين والموزعين لتجديد الدماء وتحقيق عنصر المعاصرة، والاستفادة من طريقة تفكير الجيل الجديد.

وكشف عن سبب غيابه عن الأعمال السينمائية والدرامية لفترة طويلة، هو بسبب تعاقب الأجيال وظهور جيل جديد من المؤلفين والمخرجين الذين يفضلون إعطاء الفرصة لفناني الجيل الحالي، وهذا أمر طبيعي ولا يمكن معاتبتهم عليه.


رأي علي الحجار في المشهد الغنائي

كما تحدث عن المشهد الغنائي الحالي، وقال أنه يراه مؤسفاً جداً، مُضيفًا :"منذ سنوات ونحن نعيش في حالة متدهورة بسبب انتشار أغاني المهرجانات، يجب أن تتخذ الجهات المعنية مثل نقابة المهن الموسيقية والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ووزارة الثقافة المصرية قرارات حاسمة للتصدي لهذه الظاهرة وحماية الجيل الناشئ من الكلمات والألفاظ البذيئة المنتشرة في هذه الأغاني، لقد سمعت أطفالاً يرددون عبارات غير لائقة مستمدة من أغاني المهرجانات، وهذا يعكس مدى تدهور الوضع، لذا أرى مشروع "100 سنة غنا" خطوة مهمة لتعريف الجيل الجديد بالتراث الغنائي وربطهم به، لكنه يظل خطوة بسيطة في بحر التحديات الكبيرة".


اقرأ أيضًا:

قبل افتتاحها غدًا.. تفاصيل مسرحية مش روميو وجوليت لـ علي الحجار

نبوءة من عراف تغير حياة علي الحجار.. إليك التفاصيل

موضوعات متعلقة