الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:29 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة.. زيادة أسعار البنزين والسولار ليست الأخيرة وتستمر حتى نهاية 2025

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

علق خالد عثمان، مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية، على قرار الوزارة بزيادة أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس. في مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام الناس» عبر فضائية «MBC مصر»، أوضح عثمان أن الحكومة تسعى لرفع الدعم عن المنتجات البترولية تدريجيًا حتى نهاية العام 2025.

هل ستكون زيادة أسعار البنزين والسولار الأخيرة؟

فيما يتعلق بإمكانية أن تكون هذه الزيادة في أسعار البنزين والسولار الأخيرة، أشار عثمان إلى أن الحكومة لم تعلن عن خطط لزيادة الأسعار ربع سنوية (كل 3 أشهر). وأوضح أن هدف الحكومة هو الوصول إلى نقطة التعادل في نهاية 2025، ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق مثل ترشيد الاستهلاك أو هدوء الأحداث في المنطقة.

وأضاف: "ليس من الضروري أن يتم التخلص من الدعم عن طريق زيادة الأسعار فقط؛ بل يمكن أن تنخفض التكلفة مما يساعد في الوصول إلى نقطة التعادل." وأوضح أن الزيادة الحالية في الأسعار تهدف إلى تقليل الفجوة بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع، حيث تم تقليل فجوة السولار بنسبة 15% وفجوة البنزين بنسبة 40%.

وأوضح عثمان أن مصر تعد الأقل سعراً للمواد البترولية مقارنة بدول المنطقة، مشيرًا إلى أن الدعم الذي تقدمه الدولة للسولار يؤدي إلى خسارة يومية تبلغ 450 مليون جنيه، موضحًا أنه في معادلة التسعير، تم الحرص على عدم تحريك سعر السولار، لكن الدولة لم تعد قادرة على تحمل هذه التكاليف الكبيرة، خاصةً عند إضافة دعم البنزين والمحروقات التي تُستخدم في إنتاج الكهرباء، مما يجعل التكلفة تصل إلى مليار جنيه يومياً.

زيارة أسعار البنزين

في سياق متصل، أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية عن زيادة أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي، اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس. الأسعار الجديدة هي كالتالي:

  • بنزين 95: 15 جنيهاً للتر
  • بنزين 92: 13.75 جنيهاً للتر
  • بنزين 80: 12.25 جنيهاً للتر
  • السولار: 11.50 جنيهاً للتر
  • الكيروسين: 11.50 جنيهاً للتر
  • المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيهاً للطن

كما تقرر تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

خسائر يومية قرابة نصف مليار جنيه.. البترول تكشف سبب رفع أسعار البنزين والسولار

متى يأخذ البنك المركزي القرار المنتظر بـ خفض أسعار الفائدة؟.. 3 عوامل فاصلة