الموجز
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:42 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

مصر الأكثر تدخينا حول دول العالم .. وطريقة التخلص منه

التدخين
التدخين

يعد التدخين من أخطر العادات السيئة، التي يتباعها الكثير من الأشخاص بجميع دول العالم، مما يؤدي لإصابتهم بالأعراض المزمنة الخطيرة، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والربو، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن التدخين يتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، منهم 1.2 مليون شخص من غير المدخنين.

يقدم موقع "الموجز"، عدد المدخنين حول العالم ومصر، ونناقش الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هذه النسبة في مصر، وسنقدم بعض الحلول الممكنة للحد من التدخين في مصر.

نسب المدخنين في العالم


وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن نسبة المدخنين في العالم هي 22.3%، أي أن حوالي 1.1 مليار شخص يدخنون. وتختلف هذه النسبة من بلد إلى آخر، حيث تبلغ نسبة المدخنين في الدول المتقدمة حوالي 15%، بينما تبلغ نسبة المدخنين في الدول النامية حوالي 29%.

التدخين السلبي: أضراره الصحية وطرق الحماية منه


وتعتبر البلدان الآسيوية من أكثر البلدان تدخينا في العالم، حيث تبلغ نسبة المدخنين في الصين والهند وإندونيسيا حوالي 50%. وتأتي الدول العربية في المرتبة الثانية من حيث نسبة المدخنين، حيث تبلغ نسبة المدخنين في مصر حوالي 16.8%، بينما تبلغ نسبة المدخنين في السعودية حوالي 20%، وفي الإمارات حوالي 22%.

أسباب ارتفاع نسبة المدخنين في مصر


-أسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة المدخنين في مصر، ومن أهمها:

عوامل اقتصادية واجتماعية: غالباً ما يكون المدخنون من الطبقات الاجتماعية الدنيا، حيث يكونون أكثر عرضة للضغوطات الاجتماعية والاقتصادية، ويلجأون إلى التدخين للتخفيف من هذه الضغوط.


عوامل ثقافية: ينتشر التدخين في مصر بشكل كبير في الثقافة الشعبية، حيث يتم تصوير المدخنين في الأفلام والمسلسلات على أنهم أكثر جاذبية وقوة.

اقرأ أيضا: ما هو حكم إفطار الصائم على السجائر؟ .. وهل التدخين حرام؟| «المفتي» يجيب

الحلول الممكنة للحد من التدخين في مصر:

زيادة التوعية بمخاطر التدخين: يجب أن يتم زيادة التوعية بمخاطر التدخين من خلال حملات توعية إعلامية وبرامج تعليمية في المدارس والجامعات.


رفع أسعار السجائر: يمكن أن يساعد رفع أسعار السجائر في الحد من التدخين، حيث سيجعل السجائر أقل تكلفة بالنسبة للمدخنين.


فرض حظر على التدخين في الأماكن العامة: يجب أن يتم فرض حظر على التدخين في الأماكن العامة، حيث سيساعد ذلك في حماية غير المدخنين من أضرار التدخين السلبي.

اقرأ أيضا: ازاي تتخلص من مشكلات التدخين؟.. تعرف عليها