الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:40 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

في ذكرى ميلاده.. تعرف على قصة زواج سراج منير من ميمي شكيب وسبب خسارته لأمواله

سراج منير
سراج منير

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان سراج منير، الذي وُلد في مثل هذا اليوم من عام 1904، ويعتبر من أساطير زمن الفن الجميل، عشق الأدب والفن منذ صغره، وكان يشارك في الكتابة في صحافة المدرسة والمسرح المدرسي، بعد انتهاء مرحلة البكالوريا، غادر "سراج" إلى ألمانيا لتحقيق حلم أسرته بدراسة الطب، ولكنه اضطر للعمل في بلاتوهات السينما الصامتة لكسب المال بجانب دراسته، مما أعاد شغفه بالفن مجددًا، وعاد إلى مصر قبل اندلاع الحرب العالمية ليصدم أسرته بقراره بعدم دراسة الطب ورغبته في العمل ممثلًا، مما أدى لتوتر علاقته بأسرته خاصة بعد وفاة والده.

معلومات عن سراج منير

بدأ سراج منير العمل في عدة فرق مسرحية، وعلى رأسها فرقة نجيب الريحاني، كانت لديه إطلالة مميزة وهيئة رياضية، إذ كان ممارسًا جيدًا لرياضة الملاكمة، مما جذب أنظار صناع السينما إليه، كانت بدايته مع الفيلم الصامت "زينب" أمام الفنانة بهيجة حافظ، وتعرف على المخرج محمد كريم أثناء تواجده في ألمانيا.

سبب تسميته باسم سراج منير

اسم "سراج منير" هو اسم مركب حصل عليه في طفولته، بينما يعمل شقيقاه حسن وفطين عبد الوهاب في مجال الإخراج، كان والدهما مدير التعليم بوزارة المعارف، واختلف اسم "سراج منير" عن أشقائه نتيجة رغبة والده في تسميته سراج ورغبة جده في تسميته منير، فاختارت والدته الاسم المركب.

من أشهر أفلامه "الشاطر حسن، أمير الانتقام، ليلة الحنة، لحن الخلود، سيدة القطار"، كما قدم فيلم "عنتر بن شداد" قبل أن يعيد الراحل فريد شوقي تمثيله في نسخة جديدة، كما شارك سراج منير خلال مسيرته في 138 عملًا فنيًا بين السينما والمسرح، وأخرج 5 مسرحيات كان آخرها "اللي يعيش يا ما يشوف".

فيلم حكم قراقوش

فيلم "حكم قراقوش" كان تجربته الوحيدة في الإنتاج، والذي كبدّه خسائر فادحة، مما دفعه لرهن الفيلا التي كان يعيش فيها مع زوجته الفنانة الراحلة ميمي شكيب، تكلف الفيلم حوالي 40 ألف جنيه، وكان أضخم إنتاج في تاريخ السينما وقتها، لكنه لم يحقق الإيرادات المطلوبة، مما أدى لإصابته بذبحة صدرية نتيجة الضغوط.

رغم أحزانه، أراد سراج منير العودة إلى التمثيل، وكان آخر أفلامه "حتى نلتقي" أمام فاتن حمامة وأحمد مظهر وعماد حمدي، لكنه لم يتمكن من استكمال الفيلم ورحل عن حياتنا عام 1957، مما سبب حزن شريكة حياته ميمي شكيب التي عاشت بمفردها لمدة 20 عامًا بعد وفاته.

تعرف سراج على زوجته الفنانة ميمي شكيب في فيلم "ابن الشعب" عام 1934 وارتبط بها، لكن أسرته اعترضت على زواجه بها لأنها مطلقة ولديها ابن، وبعد سنوات، التقى بها مجددًا ضمن فرقة نجيب الريحاني، وتجدد حبهما، وتدخل نجيب لإقناع الأسرتين بزواج الحبيبين، وتم الزواج بالفعل.

اقرأ أيضًا:

سراج منير.. هجر الطب من أجل الفن فتسبب فى وفاة والده.. برقية فنيه انقذته من الأسر.. تزوج من فنانة شهيرة وحكم قراقوش أنهى حياته


ترك الطب من أجل الفن.. حكم قراقوش تسبب فى إفلاسه.. له قصة مثيرة مع ميمى شكيب.. أسرار فى حياة سراج منير