الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:40 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل المرحلة الثانية للكشف عن البلهارسيا والطفيليات المعوية بـ15 محافظة

الكشف عن البلهارسيا
الكشف عن البلهارسيا

حرصت وزارة الصحة والسكان على إطلاق المرحلة الثانية من المسح الميداني «المجاني»، الخاص بالكشف المبكر وعلاج أمراض البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية وذلك تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة، وتحقيقا لرؤية «مصر 2030».

يأتي إطلاق المرحلة الثانية في المجموعة الأولى التي تضم 15 محافظة وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، بـ القضاء على البلهارسيا عام 2025، فقد تم وضع خطة للعمل الميداني بالكشف المبكر وعلاج المصابين، تضمنت تقسيم محافظات الجمهورية إلى مجموعتين.

محافظات المرحلة الثانية للكشف عن البلهارسيا والطفيليات المعوية

تستمر فعاليات المرحلة الثانية لمدة 3 أشهر للكشف عن البلهارسيا والطفيليات المعوية في محافظات (دمياط، البحيرة، كفر الشيخ، المنوفية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، الجيزة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، القليوبية).


كما أن المجموعة الثانية تستهدف 12 محافظة أخرى، حيث يتم جمع العينات من 100 مواطن بشكل شهري، وفحصها وعلاج الحالات الإيجابية بالمجان، وذلك من خلال كل وحدة صحية بنطاق المحافظات المستهدفة.

علاج مرض البلهارسيا في 16 محافظة

ومن جانبها، أشارت الدكتورة أماني الحبشي رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، أنه تم البدء في منظومة التجريع السنوي الثاني للمواطنين الذين يعملون بمهنة الصيد، وذلك بعقار «برازيكوانتل» الخاص بعلاج مرض البلهارسيا، في 16 محافظة.

وجاءت المحافظات لتشمل (الإسكندرية- الدقهلية- كفر الشيخ- الشرقية -الغربية - المنوفية- البحيرة- الجيزة- بني سويف- الفيوم - المنيا- سوهاج - قنا- أسوان- شمال سيناء- الأقصر) إلى جانب تجريع فرق الإنقاذ النهري.

اقرأ أيضا: الصحة: 6.8 ملايين مواطن حصلوا على جرعات الوقاية من البلهارسيا بـ20 محافظة