الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:32 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تفقد محافظ القاهرة لأعمال إقامة معارض وبازارات في قرية الفواخير

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

المحافظ يولي اهتمامًا كبيرًا بقرية الفواخير .. تفقد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة الأعمال الجارية لإقامة 40 معرضًا وبازارًا لعرض منتجات قرية الفواخير بمصر القديمة، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذه القرية التي تضم 152 فاخورة على مساحة 13 فدان. يُذكر أن حرفة صناعة الفخار هي من أقدم الحرف في العالم وواحدة من المهن التي عمل بها المصريون القدماء.

تصميم المعارض واستطلاع رأي العاملين

وأشار المحافظ إلى أن المعارض الجارية إقامتها على السور الخارجي للقرية مصممة على طراز الفواخير. كما تم استطلاع رأي العاملين بالقرية بشأن المواصفات المطلوبة ومساحة كل معرض لتتناسب مع احتياجاتهم قبل بدء التنفيذ.

مرافقة القيادات التنفيذية

رافق المحافظ في جولته أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء يحيى الأدغم السكرتير العام المساعد، واللواء باسم عمارة مدير مديرية الإسكان والمرافق، واللواء أيمن السعيد رئيس حي مصر القديمة، وماجد فوزي مدير قرية الفواخير، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

أعمال التطوير بقرية الفواخير

أشار د. إبراهيم صابر إلى أن أعمال التطوير شملت استكمال توصيل جميع المرافق "مياه، غاز، كهرباء، صرف" واستمرار تركيب أفران الغاز الصديقة للبيئة بدلاً من الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقي الوحدات. كما تضمنت الأعمال رفع كفاءة المباني وتركيب لاندسكيب زراعي، وأرفف جانبية لعرض المنتجات، وطلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين. كما تم إنشاء مدرسة لتعليم صناعة الفخار للحفاظ على استمرار المهنة.

السعي لوضع القرية على خريطة المزارات السياحية

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تسعى لوضع قرية الفواخير على خريطة المزارات السياحية وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستوى المحلي والعالمي. يُتوقع أن يكون لهذا النوع من الأنشطة دور كبير وفعال في تنشيط السياحة بالمنطقة التي تضم مجمع الأديان ومتحف الحضارة المصرية ومنطقة حديقة تلال الفسطاط الجارية إقامتها.

لقاء المحافظ بفناني الفخار

خلال جولته، التقى المحافظ بعدد من فناني صناعة الفخار أو "جواهرجية الطين" الذين تميزوا في صناعة الفخار حتى أصبحت القرية قِبلة عشاق هذا الفن.

اقرأ أيضًا:

محافظ القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة

محافظ القاهرة يتابع استئناف امتحانات الثانوية العامة بالقاهرة بعد عيد الأضحى