الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

فيديو.. 5 هدايا من شيخ الأزهر لشعب تايلاند وتفاصيل استقباله بالقصر الملكي

زيارة شيخ الأزهر لملك تايلاند
زيارة شيخ الأزهر لملك تايلاند

حظيت حفاوة استقبال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، من قبل الملك فاجيرالونغكورن، ملك تايلاند، في القصر الملكي بالعاصمة بانكوك، بانتشار واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، والتي عبرت بشكل صادق عن مدى التقدير والإجلال الذي يكنه ملك تايلاند للإمام الأكبر.

استقبال ملك تايلاند لشيخ الأزهر

ونشر الأزهر، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، مقطع فيديو حول جانب من استقبال جلالة الملك فاجيرالونغكورن، ملك تايلاند، لفضيلة الإمام الأكبر الدكتورأحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، في القصر الملكي بالعاصمة بانكوك، وذلك بحضور الملكة سوثيدا، ملكة تايلاند.

وأوضح مقطع الفيديو أجواء حفاوة استقبال ملك تايلاند للإمام الأكبر وإشادته بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار والسلام والتسامح والتعايش الإنساني.

مكانة الأزهر في تايلاند

وقال ملك تايلاند، إن الأزهر يحظى بتقدير كبير من الشعب التايلاندي الذي يعيش في تناغم ووئام، مؤكدًا حرص بلاده لرفع مستوى التعاون والعلاقات مع الأزهر الشريف؛ من خلال زيادة أعداد الطلاب الوافدين والمبتعثين الأزهريين.

وأعرب جلالته عن رغبته للتوسع في اعتماد المعاهد الدينية التي تقوم بتدريس المنهج الأزهري، والتنسيق بين مؤسسة الأزهر والمراكز الإسلامية في تايلاند، مشيرًا إلى أن الأزهر لا يمثل مرجعية لمسلمي تايلاند فحسب، وإنما هو منارة علمية عالمية لنشر الفكر الوسطي المستنير.

العائلات المسلمة في تايلاند

وأشار ملك تايلاند إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من كل العائلات المسلمة في تايلاند لإرسال أبنائها للدراسة في الأزهر الشريف، موضحًا أنه يحظى خريجو الأزهر في تايلاند بمكانةٍ كبيرةٍ في المجتمع.

وأعرب جلالته عن ثقته بأن تثمر هذه الزيارة التاريخية لفضيلة الإمام الأكبر عن إطلاق العديد من المبادرات والمشروعات الملهمة، وأن يحظى المسلمون في تايلاند بحضور اللقاءات الجماهيرية التي ستعقدها المؤسسات لشيخ الأزهر خلال فترة تواجد فضيلته في البلاد.

طلاب تايلاند الوافدين

من جهته، قال شيخ الأزهر إن طلاب تايلاند الوافدين للدراسة في الأزهر يضربون المثل في الالتزام بالأخلاق والجد في تحصيل العلوم، وكانت لهم مشاركات اجتماعية متميزة في مختلف كليات جامعة الأزهر، مبينا أن الأزهر لا يقوم بتخريج الطلاب فحسب، وإنما يحرص على تعزيز التواصل مع خريجيه في مختلف أنحاء العالم ليكونوا سفراء للسلام والتسامح والتعايش والأخوة الإنسانية.

هدايا شيخ الأزهر لشعب تايلاند

ونوه فضيلة الإمام الأكبر، إلى استعداد الأزهر لإنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في تايلاند؛ خدمةً للمسلمين لتعلم لغة القرآن، وتكثيف دورات تدريب الأئمة التايلانديين في أكاديمية الأزهر، وزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء المسلمين في تايلاند لاستكمال دراستهم في الأزهر، وزيادة عدد المبعوثين بما يلبي احتياجات المجتمع التايلاندي.

وأعلن الإمام الأكبر، خلال اللقاء استعداد الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين لإقامة مؤتمر عالمي للتعايش في تايلاند، بحضور عدد من قادة الأديان ورموزها من جميع أنحاء العالم، لتأكيد أهمية تعزيز التعايش السلمي والإخاء الإنساني.

اقرأ أيضا:

كلمة مؤثرة من شيخ الأزهر لطلاب الثانوية العامة والأزهرية

شيخ الأزهر يبعث رسائل شديدة اللهجة بشأن الأوضاع في غزة