الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:21 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

توقع نجومية منى زكي وأحمد السقا وأصيب بالقلب.. قصة حياة المخرج الأسطوري يحيى العلمي

المخرج يحيى العلمى
المخرج يحيى العلمى

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير الراحل يحيى العلمي، أحد أهم المخرجين في تاريخ مصر، الذي قدم للسينما والدراما عددًا من أهم الأعمال الفنية التي أصبحت من علامات الفن المصري.

أخرج يحيى العلمي ما يقرب من 30 فيلمًا، من أبرزها "خائفة من شيء ما"، و"طائر الليل الحزين"، و"تزوير في أوراق رسمية". ومن أهم أعماله التلفزيونية مسلسلات "رأفت الهجان"، و"الأيام"، و"دموع في عيون وقحة"، و"تزوير في أوراق رسمية"، و"الحب أيضًا يموت"، و"طائر الليل الحزين"، وغيرها.

مسلسل نصف ربيع الآخر

مسلسل "نصف ربيع الآخر" هو أحد أبرز المسلسلات التي قدمها الفنان الكبير يحيى الفخراني، وقام بإخراجه الراحل يحيى العلمي.

وكشف يحيى العلمي عن العديد من التفاصيل حول هذا المسلسل وطريقة تعامله مع أبطاله من النجوم.

أكد المخرج الراحل أنه ليس لديه فارق بين يحيى الفخراني أو أحمد السقا في طريقة التعامل، بل يركز بشكل أكبر على أن الجميع فريق واحد.

دعم المواهب الجديدة

بعد نجاح المسلسل، تحدث يحيى العلمي بشكل واضح عن موهبة أحمد السقا ومنى زكي، حيث كانا من أسباب نجاح "نصف ربيع الآخر". قدم السقا دور عصام، بينما قدمت منى دور علا، وكان للشخصيتين تأثيرهما الخاص على الجمهور وملامح نجومية المستقبل.

توقعات يحيى العلمي لمستقبل النجوم

في عام 1996، في حديث صحفي بعد عرض العمل، أوضح المخرج الشهير يحيى العلمي أنه يرى أن أحمد السقا ومنى زكي سوف يصبحان من أبرز نجوم المستقبل، وتوقع لهما شأنًا كبيرًا، وهو ما تحقق بعد ذلك بسنوات، ليحصل الثنائي على بطولات العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، ويصبحان من كبار نجوم العالم العربي.

عرض مسلسل نصف ربيع الآخر

يذكر أن مسلسل "نصف ربيع الآخر" عُرض في رمضان 1996، وشارك في بطولته جمع كبير من النجوم، أبرزهم إلهام شاهين، فادية عبدالغني، حنان ترك، سوسن بدر، ورشدي المهدي. العمل من تأليف محمد جلال عبدالقوي، وإخراج يحيى العلمي.

الجوائز التي حصل عليها

حصل يحيى العلمي على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، وجائزة الإنتاج من التلفزيون، وجائزة مهرجان التراشيل الألماني، واتحاد الإذاعات الإفريقية.

وفاته وإرثه الفني

رحل يحيى العلمي بعد بضعة أشهر إثر إصابة في القلب، إلا أن أعماله ما زالت باقية في قلوب جمهوره الذي تعلق بأعماله.

واقرأ أيضا

على الحجار يكشف تفاصيل أول أغانيه مع عمار الشريعي ويحيى العلمى

فى عيد ميلادها.. محطات مهمة فى حياة نجمة مسلسل ”رأفت الهجان” تهانى راشد