الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:20 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

نجاح خطة نفير الحجيج لـ مزدلفة في وقت قياسي وسط متابعة أمنية وانسيابية مرورية

نفرة الحجيج
نفرة الحجيج

نفرة الحجيج.. وسط أجواء مفعمة بالأمن والأمان والسكينة والروحانية، نفر حجاج بيت الله الحرام من صعيد عرفات إلى مشعر مزدلفة لجمع الحصوات للرجم، كما يبذل الجميع جهوداً للوصول إلى مشعر منى تجنباً للزحام مع التأكد من توافر كافة الخدمات المتفق عليها بين غرفة شركات السياحة وشركة رحلات ومنافع السعودية.

متابعة أمنية وانسيابية مرورية خلال نفرة الحجيج

وواكبت نفرة الحجيج متابعة أمنية مباشرة، يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية التي أحاطت طرق المركبات ودروب المشاة، لتنظيمهم إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

واتسمت الحركة المرورية بالانسيابية خلال نفرة الحجيج إلى مزدلفة، وفق مصادر وسائل الإعلام الرسمية السعودية.

نجاح خطة نفير الحجيج

ومن جانبها، أكدت بعثة الحج المصرية نجاح خطة نفير الحجيج من عرفات للمزدلفة، تأسيا بقوله تعالى "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام"، حيث يبات الحجاج بالمزدلفة قبل التوجه لمنى لرمي الجمرات.

أسباب نجاح نفرة الحجيج في وقت قياسي هذه العام

وفي السياق ذاته، أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، مساء أمس السبت، نجاح نفرة حجيج القرعة من عرفات إلى المشعر الحرام بالمزدلفة، موضحا أن نفرة حجاج القرعة تمت فى الوقت المخطط له من قبل البعثة؛ حيث غادر جميع حجاج القرعة صعيد عرفات الطاهر مع حلول صلاة العشاء.

ولفت إلى أن نجاح نفرة الحجيج الى المشعر الحرام في وقت قياسي، يعود إلى الموقع الجديد المتميز لمخيمات حج القرعة بعرفات، والذى يتوسطه مواقف للحافلات، وهو ما ساعد على سرعة نفرة الحجيج من عرفات الى المزدلفة.

وأكد أنه لن يسمح لأي حاج من غير حجاج القرعة، بالدخول للمخيمات في مشعر منى، لافتا إلى أن البعثة اعتمدت لأول مرة هذا العام نظام التسكين الإلكتروني في مخيمات البعثة في منى وعرفات؛ وذلك لمنع دخول غير أعضاء البعثة للمخيمات، وبالتالي ضمان حصول كل حاج على المساحة المخصصة له، موضحا في الوقت نفسه، أنه سيتم تسكين الحجاج من خلال الكشف على الباركود الخاص بكل حاج، والموجود على أسورة المعصم الخاصة به، قبل دخوله المخيم الخاص به في مشعر منى.

وشدد مجددًا على عدم السماح لأى حاج من خارج بعثة القرعة بالتواجد داخل مخيمات الحجاج بمشعر منى، مناشدا ضيوف الرحمن الالتزام بالقواعد المعلنة من جانب البعثة، والحرص على ارتداء بطاقات الهوية والأساور التى تم تسليمها لهم.

إجمالي أعداد الحجاج 2024

ومن جانبها، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية عن أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 2024 بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا، من بينهم مليون 611 ألفا و310 حجاج قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة.

وأوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، أما نسبة الحجاج غير العرب من الدول الآسيوية فكانت 63.3%، ومن الدول الأفريقية 11.3%، في حين بلغت نسبة حجاج باقي الدول 3.2%.

اقرأ أيضًا

قرار عاجل من السعودية بشأن خدمة الحجاج

الحجاج في أمان.. 3500 عامل يستخدمون 54000 لتر مطهرات يوميا لتعقيم بيت الله الحرام