الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:39 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

على جمعة يوضح نصائح للحاج والصائم في يوم عرفة

الدكتور علي جمعة نصائح للحاج والصائم في يوم عرفة
الدكتور علي جمعة نصائح للحاج والصائم في يوم عرفة

وقفة عرفة.. انطلق اليوم السبت التاسع من ذي الحجة 1445هـ، أكثر من 2٫5 مليون حاج بالمملكة العربية السعودية للوقوف على صعيد جبل عرفات؛ لأداء ركن الحج الأعظم ملبين نداء الحق في هذا اليوم المشهود وقفة عرفة وسط التهليل والتكبير والتحميد الذي تهتز له القلوب ويردده المسلمون في شتى بقاع الأرض.

الحج عرفة

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن "الحج عرفة" فهو ركنٌ من أركان الحج، فالحجيج يذهبون هناك فيصلون الظهر والعصر جمعًا وقصرًا تقديمًا في عرفة، والإمام يخطب بهم في مسجد نَمِرة في وادي عُرَنة.
ونوه "جمعة" إلى أن وادي عُرَنة ليس من عرفات، فلا يجوز الوقوف فيه، وبعدما ينتهي المسلمون ممن صلوا مع الإمام ينتقلون خطوةً واحدة فيكونون في عرفة، فبين نمرة وعرفة خطٌ واحد.

ماذا يفعل الحاج أثناء الوقوف بعرفة؟

أوضح المفتي السابق، أن الحجاج يقفون على عرفة من أجل الذكر، وقراءة القرآن، والدعاء، والالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى، وتنقية القلوب، يقفون فتتباهى بهم الملائكة، وقد تجرّدوا من ثيابهم، يقفون لتتعلق قلوبهم الضارعة برب العالمين.

نصائح لغير الحاج في وقفة عرفة

وقال تتعلق القلوب ابتداءً من صلاة الظهر تعلقًا خاصًا، ولذلك ونحن هنا فإننا نصوم في وقفة عرفة، ولا يُستحب الصيام للحاج حتى يتقوى على أعمال الحج، وعلى الذكر، ولكن يُستحب الصيام لنا هنا نشارك إخواننا التضرع إلى الله.
وتابع، اليوم من وظائفه أن تصومه، وللصائم دعوةٌ مستجابة، وللصائم فرحتان، وبعد ظهر الغد إن شاء الله نبدأ تكبير العيد "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

صيغ التكبير والتهليل والتحميد

أضاف "جمعة" هكذا كان يُكبّر سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه وأرضاه، ولم يرد تكبيرٌ مخصوص بهيئةٍ وصيغةٍ مخصوصة عن سيدنا ﷺ ، ولذلك توسّع المجتهدون، ولما دخل الشافعي مصر فوجدهم يُكبّرون الله سبحانه وتعالى هذا التكبير البديع الذي نُكبّره إلى يوم الناس هذا «الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرةً وأصيلا، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون»، ثم زادوا عليها الصلاة على النبي ﷺ فصلوا عليه، وعلى أهله، وعلى أزواجه، وعلى أنصاره، وعلى أتباعه، وعلى ذريته إلى يوم الدين.
ولفت إلى أن الشافعي استحسن ذلك، وقال: "فإن كبّروا بما يُكبّر الناس عليه اليوم فحسن" فسار المصريون على هذه السنة وشاعت عنهم.

اقرأ أيضا:

ضيوف الرحمن يتوافدون إلى جبل عرفات

علي جمعة ينصح بـ 4 أعمال لاغتنام فضل العشر من ذي الحجة