الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:32 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. كارت أحمر لـ”كامل الوزير”.. ”النجم الذي هوى” قبل التغيير الوزاري الجديد

كارت أحمر لـ”كامل الوزير”
كارت أحمر لـ”كامل الوزير”

التغيير الوزاري الجديد 2024 ، ظل نجم الفريق كامل الوزير وزير النقل فى الحكومة المستقيلة يحلق فى السماء خلال الأسابيع الماضية لدرجة تردد أنباء عن اقترابه من كرسى رئيس الوزراء، حتى تم حسم الملف بتجديد الثقة فى الدكتور مصطفى مدبولى، ليتحول "الوزير" إلى "النجم الذى هوى" ليس لأنه فقد الأمل فى تشكيل الحكومة الجديدة، ولكن لأنه يتعرض الآن لهجوم قد يعصف به خارج وزارة النقل من الأساس رغم النجاحات الكبيرة والطفرات التى شهدها القطاع فى عهده، وكلمة السر فى موجة الغضب على "الوزير" هى "القروض" .

التغيير الوزاري الجديد القصة بدأت عندما تعرض وزير النقل كامل الوزير لهجوم عنيف في مجلس النواب بعد مطالبته بالموافقة على التسهيلات الإئتمانية " القروض" بين مصر وإسبانيا لاستيراد 7 قطارات نوم فاخرة من تالجو بـ200 مليون يورو.

كامل الوزير: الرئيس السيسي يفتتح المحطة متعددة الأغراض بمينا | مصراوى

وعلى الفور بدأت أصوات الرفض تستشعر الخطر حيث رفض النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة خلال الجلسة العامة، الاثنين الماضى ، اتفاقية قرض موقعة بين مصر وإسبانيا بقيمة 200 مليون يورو لتوريد 7 قطارات نوم لهيئة السكك الحديدية من الشركة الإسبانية "تالجو".

وزارة النقل: كامل الوزير تواصل مع نظيره السوداني بشأن إغلاق | مصراوى

وصرخ النائب عبد المنعم إمام: " أبناء الشعب المصري اللي بيركبوا القطر ويدفعوا بالجنيه، والدولة ستسدد القرض بالدولار، وماحدش يقولي إن الفائدة نصف في المائة متناقصة".

وقال إمام موجها حديثه لوزير النقل: "رقم مفزع ما حصلش هذه الاستدانة، والأزمة يتحمل كامل الوزير 80% من أسبابها، ليس في بقائك خير ولا في رحيلك ندم".

وأضاف: "الحكومة الحالية من 2018 حتى الآن زاد سعر الصرف فيها 200%"، وتابع: "المشكلة في سداد القرض بالدولار".

وتابع: "الهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق والطرق والكباري ديونهم 35 مليار دولار 645 بخلاف قرض اليوم".

ومن جانبه أكد الوزير أنه كان يوجد 101 عربية نوم في قطارات متهالكة، ولا بد من تجديدها، لافتا إلى أن الأعضاء الذين وافقوا على القرض شرحوا أسبابا كثيرة للموافقة وأهمها توطين صناعة القطارات .

وأوضح وزير النقل أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية، يعارضون من حس وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء على الدولة، متابعا: "هذا القرض يقدم تسهيلا لو أنا مستلف من أخويا مش هيسلفني بالشكل ده؛ خصوصا أنه سيتم تسديد القرض على 40 عاما".

وأوضح وزير النقل أنه بعد إسناد قطارات النوم إلى شركات القطاع الخاص؛ أصبح دخلها يوميا مليوني جنيه، 25% منها يتم تحصيلها باليورو والدولار؛ خصوصا أنها في الأصل قطارات سياحية، ومورد سياحي مهم لجذب السياح.

وعلق وزير النقل على حديث بعض النواب بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا على قروض من الخارج، مؤكدا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزارة من قروض يصل إلى 10 مليارات دولار، تمثل 6% من إجمالي قروض الحكومة، منها مليار دولار قروضا تم عمل طرق بها في سيناء، قائلا: كل قروض وزارة النقل قروض تنموية بفائدة ميسرة.

وتعهّد وزير النقل أمام البرلمان، بقيامه بسداد كل ديون القرض خلال 10 سنوات، وذلك من مكسب عربات النوم فقط.

السؤال المهم هو هل سيكون مجلس النواب السبب فى رحيل وزير النقل أم أن بعض النواب حصلوا على ضوء أخضر للهجوم على الفريق كامل الوزير حتى يكون هناك مبرر للتخلص منه خلال الساعات القليلة الماضية .

كل المؤشرات تقول أن الفريق كامل قد بدأ خطة تطوير مهمة وتاريخية فى قطاع النقل وكانت ضرورية ومن الحكمة أن يقوم هو نفسه باستكمالها لضمان تحقيق الغرض والاستفادة القصوى للمواطن المصرى الذى تحمل فواتير كبيرة وباهظة لكن سيعود ذلك كله فى مصلحة الأجيال المقبلة .

اقرأ أيضا:

عاجل .. التغيير الوزاري الجديد.. أكثر من وزير طلبوا الإعفاء من مناصبهم .. تعرف على السبب

موضوعات متعلقة