الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:24 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تتحمل الأعاصير واصطدام طائرة.. معلومات هامة عن محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية.. تعد من أهم وأكبر المشروعات القومية في مصر والتي تنفذ بأيدي مصرية بالتعاون مع الجانب الروسي، إذ أنها تتم بأعلى تكنولوجيا من الجيل الثالث المتطور أو المتقدم، وهذا الجيل الأعلى في التصدير بالعالم.

جاء ذلك وفقًا لتصريحات الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء خلال مقابلته التلفزيونية مع الإعلامية رانيا هاشم برنامج «بصراحة» المذاع عبر فضائية «الحياة»، كاشفًا عن معلومات هامة عن محطة الضبعة النووية.

محطة الضبعة النووية

وأكد رئيس هيئة المحطات النووية، أن محطة الضبعة ومفاعلاتها تتحمل اصطدام طائرة صغيرة يصل وزنها إلى 400 طن تسير بسرعة 150 متر على الثانية، وتتحمل تسونامي حتى 14 مترا، وعجلة زلزالية حتي 0.3، والأعاصير، لافتًا إلى أنها مزودة بكل وسائل الأمان، ووسائل الأمان التي لا تعتمد على وجود طاقة كهربائية، وتعتمد على الظواهر الطبيعية.

مزايا محطة الضبعة النووية

ومن مزايا محطة الضبعة النووية أنها تنتج كهرباء يمكن نقلها إلى أي مكان لأى أماكن تعاني من شح المياه، حيث يمكن نقل الكهرباء بسهولة، وبالتالي يمكن استخدام الكهرباء فى عملية معالجة مياه البحر والحصول على مياه صالحة للشرب.. هكذا استكمل الوكيل حديثه مؤكدًا أن الاعتماد على الطاقة النووية أصبح أمرًا لا غنى عنه فى جميع دول العالم خاصة، وأن العالم يواجه التغيرات المناخية وأزمة كبير فى توفير الوقود، وخاصة وأنها تعتبر طاقة نظيفة صفر انباعثات من ثانى أكسيد الكربون ، كما أنها تعتبر أقل تكلفة مقارنة بالمصادر الأخرى سواء التقليدية أو المتجددة و تعمل على مدار 24 ساعة دون توقف و بكفاءة انتاج تتجاوز الـ100%، ومن المتوقع أن يتم مضاعفة اﻻعتماد على الطاقة النووية 3 أضعاف الحالية قبل عام 2050.

المشروع النووي المصري

ونوه رئيس هيئة المحطات النووية أن المشروع النووي المصري يخلق شراكة إستراتيجية تستمر لـ60 قرن من الزمان، موضحا أن هذا يقوي العلاقات بين الدول، خاصة مع روسيا فهي بدورها حريصة على عمل علاقات إستراتيجية ووطيدة مع مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع النووي المصري دائما ما يمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل الإنشاء، وهي مرحلة تحضيرية يتم فيها رفع بصمة كاملة للموقع يتم فيها تبادل المعلومات الخاصة بعمل التصميم المبدئي ويتم فيه عمل التصميم المبدئي، وتقرير الأمان الأولي، وتنتهي هذه المرحلة بالحصول على إذن الإنشاء.

إقرأ أيضًا:

محطة الضبعة النووية.. معلومات عن وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الأول

محطة الضبعة النووية.. انتهاء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى مفاعل الوحدة الأولى

موضوعات متعلقة