الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

منها أدوية الحديد..هيئة الدواء تحذر بشأن أدوية مغشوشة في الصيدليات

هيئة الدواء المصرية تحذر من أدوية مغشوشة
هيئة الدواء المصرية تحذر من أدوية مغشوشة

نشرت هيئة الدواء تحذيرات بشأن عدد من الأصناف الدوائية، حيث أكدت على وجود عبوات مغشوشة منها في الصيدليات،وذلك بعد إبلاغ الشركات المصنعة لتلك الأدوية عن وجود عبوات مقلدة من الأدوية التي تصنيعها تحمل أرقام تشغيلات مختلفة واختلافات بين العبوات الأصلية والمقلدة الأمر الذي دفع هيئة الدواء إلى تقديم نشرات توعوية للمواطنين بأسماء تلك الأدوية.

أدوية مغشوشة في الاسواق

وأشارت هيئة الدواء إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي يجب الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً من خلال الاتصال بالخط الساخن 15301 أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة من هنا.

تحذيرات هيئة الدواء

أكدت الهيئة على أن التحذير المتعلق بالأدوية المغشوشة ينطبق، على العبوات المقلدة والتي تحمل الأرقام التشغيلية التي اوضحتها في بيانها فقط، ولا ينطبق على الدواء بشكل عام وفي هذا السياق ترصد «الموجز » أسماء الأدوية المغشوشة الموجودة في الصيدليات، وتأتي تلك الأدوية على النحو التالي:

1. دواء «Ferroswab 50 mg/5ml oral solution»، والذي يحمل تشغيلة رقم "23036 " موضحة أنه يستخدم الدواء في حالات نقص الحديد، ويعطى أيضًا في العلاج المساعد كعقار بديل لحالات السعال.

2. دواء «Vitamax plus sg caps» والذي يحمل تشغيلة رقم «Dy3m«، ويعتبر الدواء مزيج من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بالعمليات الضرورية والحفاظ على أجهزة الجسم حيث يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة.

3- دواء «Ator 10mg»، وتحمل العبوات المغشوشة منه رقم تشغيلة رقم 2311410، ويستخدم في علاج ارتفاع مستوى الكوليستيرول بالدم، إلى جانب تقليل نسب الكوليسترول الضار ورفع نسب الجيد.

اقرأ ايضا: قرار عاجل من هيئة الدواء بوقف تداول 5 أصناف أدوية مغشوشة لعلاج الربو وعدوي الجهاز التنفسي