الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

المفتي يوضح حكم من ترفض توثيق زواجها الجديد للحصول على معاش زوجها المتوفي (فيديو)

مفتي الجمهورية د. شوقي علام
مفتي الجمهورية د. شوقي علام

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حكم الدين في الأرملة التي تتزوج بعد وفاة زوجها ، دون توثيق عقد الزواج، حتى تحصل على معاش زوجها المتوفي، وأكد أنه يعتبر تحايل على القانون، وأخذ أموال بالباطل.

وقال المفتي في لقاء له مع الإعلامي حمدي رزق، إن عدم توثيق الأرملة لزواجها، وإصرارها على أن يكون زواجها الثاني عرفيا، حتى تستمر في صرف معاش زوجها المتوفي يعتبر تحايلا على القانون ولا يقبله الشرع.

حكم تحايل الأرملة على القانون لاستمرار صروف معاش زوجها المتوفي

وأشار المفتي إلى أن ذلك يعتبر مالًا حرامًا لا يحل أخذه، وغير قانوني، بل يعتبر عملًا محرمًا؛ لأن قوانين الدولة أباحت صرف المعاش بضوابط معينة، ويعتبر هذا أكلًا لأموال الناس بالباطل، فالمال الذي تتقاضاه الزوجة ليس من حقها.

وأكد المفتي أن، دار الإفتاء المصرية لا تنصح بالزواج العرفي بل تنصح بالتوثيق الرسمي للزواج وأن يستوفيَ أركانه وشروطه ومتطلباته

منهجية دار الإفتاء في إصدار الفتاوى

وشرح المفتي منهجية دار الإفتاء المصرية في إصدار الفتاوى وقال إنها تعتمد على منهجية علمية موروثة قائمة على احترام المذاهب الأربعة، مضيفا أن علماء الإفتاء لديهم منهجية وخبرات متراكمة،وأنهم أحيانا ما يلجأون إلى المتخصصين في العلوم المختلفة، مثل الطب والاقتصاد والسياسة وغيرها قبل أن تصدر فتوى في أمر يتعلق بهذا التخصص.

أقرا أيضًا:

الأزهر يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية.. (فيديو)

سورة الكهف.. اعرف أفضل وقت لقراءتها يوم الجمعة