الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:26 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

محطة الضبعة النووية.. معلومات عن وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الأول

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل النووي بالضبعة.. تصدرت تلك الكلمات البحثية محرك جوجل العالمي خلال الساعات الماضية، عقب إعلان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، الانتهاء من المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولى.

وخلال السطور التالية، ترصد «الموجز» أبرز المعلومات الهامة عن وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الأول بـ محطة الضبعة النووية، والتي جاءت على النحو التالي:

وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل النووي بالضبعة

  • يعد وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل أحد أهم العناصر الهندسية المميزة للوحدات النووية التي يتم إنشاؤها في موقع الضبعة والذي يعمل على ضمان تحقيق الأمان النووي المنشود
  • يتكون المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل من 12 شريحة، يتراوح وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طنًا، وتم الانتهاء من تركيبهم جميعا.
  • تمت عملية التركيب على أربعة مراحل فنية ليصل مستوى الإنشاءات حاليا إلى +7,15 متر لمبنى المفاعل للموحدة النووية الأولى.
  • يلعب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل دورا محوريا في أمان التشغيل للمحطة النووية.
  • من المرتقب أن تتضح معالم الشكل النهائي لوعاء الاحتواء الداخلي عند اكتمال تركيبه والذي يتمثل في هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة ذات قبة نصف كروية والذي يضم بداخله المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية للمحطة النووية.
  • تم شهر مارس الماضي شهد البدء في أعمال تركيب وعاء الاحتواء الداخلي من خلال تركيب ثلاث شرائح من الوعاء وقد تم الانتهاء من اعمال التركيب يوم الإثنين الموافق 6/5/2024 وذلك بتركيب الشريحة الثانية عشر.

يأتي ذلك في إطار استمرار تنفيذ أعمال مشروع محطة الضبعة النووية فقد تم الانتهاء من تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل بالوحدة النووية الأولى بمشروع المحطة النووية بالضبعة من قبل المختصين والخبراء من شركة أتوم ستروي إكسبورت المقاول العام للمشروع، وبإشراف وتعاون من قبل المهندسين والمختصين بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

محطة الضبعة النووية

وتجدر الإشارة إلى أن محطة الضبعة النووية تعد أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، ويتم بناؤها في محافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وتبعد محطة الضبعة النووية حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة، كما تتكون المحطة النووية من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث المُطور، التي تعد أحدث التقنيات.

إقرأ أيضًا:

محطة الضبعة النووية.. انتهاء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى مفاعل الوحدة الأولى

تفاصيل زيارة طلبة «كلية آداب» القاهرة لموقع محطة الضبعة النووية

موضوعات متعلقة