الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:16 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

سوق سوداء ونصب.. حكايات أزمة الباركود في موسم الحج 2024

الحج
الحج

أزمة الباركود في موسم الحج 2024، مع بدء العد التنازلي لموسم الحج 2024، بدأت بعض الأزمات في الظهور على السطح، وسط مخاوف من تعرّض الحجاج لعمليات النصب والاحتيال، ومن تلك المشاكل أزمة الباركود في موسم الحج 2024.

وحذّر الكثير من الخبراء في الفترة الأخيرة من وقوع الحجاج فريسة لعمليات نصب يقوم بها وكلاء وسماسرة، بإيهام أنهم سيحصلون على تكاليف مخفضة في رحلتهم لزيارة بيت الله.

أزمة الباركود في موسم الحج 2024

ومع الزيادة الكبيرة في أسعار رحلات الحج هذا العام، بدأت السوق السوداء في جذب عدد كبير من المسافرين الذين يندفعون إلى منافذ الحج غير رسمية للتخفيف من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وفي هذا الإطار، بات باركود الحج يباع في السوق السوداء بمبالغ مضاعفة، على الرغم من أنه يتم إصداره من بوابة الحج والعمرة.

يذكر أن سعر الحج السياحي الاقتصادي بات يبدأ من 226 إلى 260 ألف جنيه، بينما الحج السياحي غير الاقتصادي من 230 إلى 450 ألف جنيه، على حسب البرنامج ومدى قرب الفنادق من الحرم، وهو ما عزّز من ظهور سوق سوداء للباركود والتأشيرة وتذكار الحج.

باركود موسم الحج 2024 في السوق السوداء

وكانت وزارة السياحة قد رصدت في الفترة الماضية من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المصرية المختلفة، عدة مجموعات من المواطنين المصريين المتجهين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، ولوحظ أن تواريخ عودتهم تم تحديدها في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على التحقيق مع تلك الشركات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، والتي قد تصل إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

الإجراءات السعودية لتنظيم الحج 2024

وكانت وزارة الداخلية السعودية، قررت، أنه اعتبارًا من يوم 25/ 10/ 1445 هـ الموافق 04/ 05/ 2024 م، بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في دخول العاصمة المقدسة على تصريح.

وجاءت التعليمات المنظمة للحج، بمنع المقيمين الذين لا يحملون تصاريح من الدخول إلى العاصمة المقدسة، وتطبيق التعليمات المنظمة لحج 2024 – 1445 هـ، القاضية بإعادتهم من حيث أتوا، باستثناء: من يتوافر لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو من لديه هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو الحاصلين على تصريح عمرة أو تصريح حج.

أقرأ أيضا

احذر من النصابين.. كيفية الاستعلام عن تأشيرة الحج 2024 برقم جواز السفر