الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

حقيقة قبول طلاب الشعبة الأدبية المصريين بكليات الطب والهندسة بأوكرانيا

بدأت الجامعات الخاصة والأهلية المصرية يوم السبت الماضي تلقي أوراق قبول الطلاب المصريين العائدين من الجامعات الأوكرانية وترددت شائعات تفيد بأنه من بين هؤلاء الطلاب من تخرج من الشعبة الأدبية بالثانوية العامة والتحق بكليات الطب والهندسة في أوكرانيا.

ورداً على ذلك قال الدكتور محمد الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية إنه ليس هناك دليل على أنه يوجد طلاب بالشعبة الأدبية أو طلاب بالشعبة العلمية حاصلين على 55% التحقوا بكليات الطب والهندسة في أوكرانيا.

وأضاف "الغر" أن الطلاب سيتقدمون بشهادة الثانوية العامة التي توضح المواد المؤهلة للالتحاق بالكليات العلمية وفي حال إن كانت هذه الواقعة موجودة ويوجد طلاب غير مؤهلين التحقوا بكليات الطب فلن يتم السماح لهم الالتحاق بالكليات المناظرة في الجامعات المصرية وفق توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار إلى أنه في هذه الحالة فإن الطالب لن يقبل في الطب في مصر بل سيتم تنسيقه من جديد وسيبدأ الدراسة من السنة الأولى بالكلية أو المعهد المؤهل له مؤكدا أن الطالب الذي يعمل في كلية غير مؤهل لها خارج مصر عند عودته لن يتمكن من الحصول على شهادة معادلة وبالتالي لن يتمكن من العمل في مصر.