الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. مصادر تكشف توقيت إرسال القوات المصرية إلي ليبيا

السيسي
السيسي

قال المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب أن موافقة المجلس علي السماح بإرسال عناصر من الجيش المصري إلي الخارج للقيام بمهام قتالية قد وصلت إلي رئاسة الجمهورية التي أصبح من حقها تحديد الوقت المناسب لتنفيذ ما يلزم لحفظ أمن مصر القومي.

وكان مجلس النواب المصري قد أعلن موافقته قبل قليل على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج الحدود، وذلك على خلفية التهديدات الأمنية على حدود مصر مع شقيقتها ليبيا.

من جانبه قال طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن المدى الزمني للعمليات القتالية للقوات المسلحة المصرية، مفتوح لحين الانتهاء من المهام الموكلة لها، في مجال الحفاظ على الأمن القومي.

وأضاف رضوان، أن جلسة البرلمان اليوم شهدت الموافقة على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية، إلى مهام قتالية خارج الحدود، وذلك في أعقاب اجتماع مجلس الدفاع الوطني أمس.

وتابع رضوان، في حديث تليفزيوني: «جلسة مجلس النواب كانت سرية، ولم يصرح لمندوبي وسائل الإعلام بحضور فعاليات الجلسة السرية».

وأوضح أنه تم التصويت على القرار، وحصل على الموافقة بالاجماع، منوها بأن المدى الزمني لعمليات الجيش المصري القتالية، مفتوح لحين الانتهاء من المهام الموكلة للقوات له، للحفاظ على الأمن القومي.

وأكمل طارق رضوان القول: «مصر دولة عانت خلال السنوات العشر الماضية، من هجمات وموجات إرهابية، أثرت على الأمن القومي المصري وحركة السياحة والاقتصاد المصري».

وتابع رضوان: «ستكون هناك تشكيلات برية وتجهيزات بأسلحة خفيفة ومتوسطة وثقيلة للعمل على الطبيعة الديمغرافية في ليبيا، لأنها دولة صحراوية».

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق أن موافقة البرلمان المصري اليوم جاءت استجابةً لكلمة رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح أمام البرلمان المصري واستجابةً لما طالب به مجلس النواب الليبي الممثل الشرعي المنتخب من الشعب الليبي وجاء استجابةً لنداء أشقائهم الليبيين وممثليهم من مشائخ وأعيان وعُمد القبائل الليبية خلال لقائهم بالرئيس عبدالفتاح السيسي الأيام القليلة الماضية للتصدي لكافة الأخطار التي تُحدق بأمن ليبيا ومصر القومي المشترك.