الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:25 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

منظمات دولية تطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في مقتل طفلين فلسطينيين الأسبوع الماضي خلال إحياء ذكرى النكبة

طالبت الأمم المتحدة وواشنطن ومنظمات حقوقية دولية إسرائيل بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في ظروف مقتل طفلين فلسطينيين الأسبوع الماضي في ذكرى إحياء النكبة.
وجاءت هذه المطالب بعد نشر شريط فيديو من قبل الحركة العالمية للدفاع عن الطفل فرع فلسطين يظهر قيام جنود إسرائيليين بقتل طفلين لم يتجاوزا سن الثامنة عشرة بدم بارد باستعمال الرصاص الحي بينما كانا الطفلان أعزلان ولم يشكلا خطرا على القوات الإسرائيلية.
وطالب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية أوسكار فرنانديز تارانكو السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق "مستقل وشفاف" حول وفاة الفتيين الفلسطينيين، وحض إسرائيل على "التأكد من أن قواتها الأمنية تحترم بشكل حازم المبادئ الأساسية حول استخدام القوة والأسلحة النارية".
بدورها أكدت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية أن بلادها على تواصل مع إسرائيل خاصة بعد نشر شريط الفيديو وتطالبها بمزيد من التوضيحات حول مقتل الفتيين .
كما نددت منظمة العفو الدولية باستخدام الجيش الإسرائيلي "المفرط" للقوة في حادثة عوفر وقالت في بيان لها " لجأ أفراد الجيش الإسرائيلي وحرس الحدود إلى استخدام القوة المفرطة، بما في ذلك القوة المميتة، ردا على رمي الحجارة من قبل المحتجين الذين لم يشكلوا تهديدا لحياة الجنود أو عناصر الشرطة المتواجدين داخل المعسكر الحصين التابع للجيش أو حوله".