الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

يتضمن قرار وزارة التربية والتعليم رقم 252 لسنة 2017 إجراءات وضوابط محددة لتلقي طلبات التقدم للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة في نظام الدمج التعليمي بمدارس التعليم العام للعام الدراسي 2025/2024.

إليكم أبرز النقاط المتعلقة بهذا القرار:

القبول لنظام الدمج:

يطبق نظام الدمج للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة في الفصول النظامية بمختلف أنواع المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الفرصة الثانية والمدارس الرسمية للغات والتي تدرس مناهج خاصة.


يمكن للطلاب التقدم لنظام الدمج في جميع مراحل التعليم بداية من 1 يونيو وحتى 30 نوفمبر من العام الدراسي نفسه، ولا يسمح لأي شخص بالتقدم بعد هذا التاريخ إلا بعد موافقة وزير التربية والتعليم.


التقارير الطبية المطلوبة:

تشمل التقارير الطبية متطلبات دقيقة تعتمد على نوع الإعاقة، مثل متلازمة داون، بطء التعلم، الإعاقة الحركية، اضطراب طيف التوحد، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، وصعوبات التعلم المحددة، بالإضافة إلى حالات زارعي القوقعة بالأذن.


يجب أن تكون التقارير الطبية مصدقة من الجهات الحكومية المعتمدة مثل الهيئة العامة للتأمين الصحي ومستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها، ويتم ختمها بخاتم الشعار.
التجديد والاعتماد:

يتم تجديد التقارير الطبية لبعض الإعاقات بشكل دوري، وهناك إعفاء من دراسة اللغة الأجنبية الثانية لبعض الحالات مثل الإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمة داون والشلل الدماغي واضطراب طيف التوحد.
لجنة الدمج:

يتم تشكيل لجنة داخل المديرية لاستقبال الطلاب المتقدمين للالتحاق بنظام الدمج، وفحص ودراسة التقارير الطبية لتحديد نوعية الإعاقة وتصنيفها وفقاً للتقارير الطبية المعتمدة.
الالتزامات الإدارية:

يتم على مسؤولي الدمج بالمديرية والإدارات التعليمية تسهيل الإجراءات لأولياء الأمور الراغبين في إلحاق أبنائهم بنظام الدمج التعليمي، وضمان إصدار قرارات الدمج بشكل شفاف وبالتنسيق مع اللجنة المختصة.


هذه الإجراءات تهدف إلى توفير فرص متساوية في التعليم للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة وضمان تقديم التعليم بشكل يلبي احتياجاتهم الخاصة في مختلف المراحل الدراسية.

اقرأ أيضا

برلماني: نرحب بتعيين صفاء شحاتة وزيرة للتربية والتعليم في الحكومة الجديدة

أول تعليق لـ”تعليم النواب” علي رحيل الدكتور رضا حجازي وتعيين صفاء شحاتة وزيرة التعليم

موضوعات متعلقة

nawy