الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:31 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تزامنًا مع توجه وزير الكهرباء للرياض..

تعرف على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

مشروع الربط الكهربائي
مشروع الربط الكهربائي

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.. كلمات تصدرت محرك جوجل خلال الساعات الماضية عقب توجه الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إلى المملكة العربية السعودية لعقد اجتماع مشترك مع الجانب السعودي.

وفي هذا الصدد، نستعرض معكم آخر تطورات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، خاصة وأن زيارة وزير الكهرباء تأتي للوقوف على آخر مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قد سبق ووجه بتذليل كافة العقبات والمعوقات المالية والإدارية والفنية وغيرها لسرعة إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى بقدرة 1500 ميجا وات.

ويعد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية جزءًا هامًا من العلاقات والتعاون الإستراتيجي، الذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمداداتها بين البلدين مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، كما أنه يعد أكبر خط ربط كهربائي في الوطن العربي، ومن شأنه تحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات والذي يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة.

وتؤكد الحكومة باستمرار أن تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى بين مصر والسعودية والأردن من أجل أن تصبح مصر لاعبًا فاعلًا فى إنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، بالإضافة إلى مشروعات الربط الكهربائى مع السودان والربط الكهربائى مع إيطاليا واليونان.

ومن هذا المنطلق، تتخذ الجمهورية الجديدة خطوات جادة نحو تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السعودية، إذ يعتبر المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

موعد تشغيل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

واستمرارًا لخطة التطوير، تواصل وزارة الكهرباء زيادة قدرتها على إنشاء خطوط جديدة للربط الكهربائي لتصبح محورًا عالميًّا للطاقة بجانب زيادة الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة؛ الأمر الذى سيعود بالنفع على المواطن الذي سيتمتع بانخفاض في أسعار بيع الطاقة بحلول عام 2030.

كما كشف وزير الكهرباء، عن بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية قبل صيف 2025 المقبل كأحد اهم المحاور لضمان استقرار الشبكة دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد لتوفير احتياطى الشبكة خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة.

إقرأ أيضًا:

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية والأردن.. أبرز مستهدفات 2024-2030

وداعًا قطع الكهرباء.. وقف تخفيف الأحمال بشكل نهائي من اليوم

موضوعات متعلقة