الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

الصين ترد على تحذير ترامب بشأن ”شبح الصراع في تايوان وآسيا”

 الصين ترد على تحذير ترامب
الصين ترد على تحذير ترامب

ردت وزارة الخارجية الصينية على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، خلال خطاب قبول ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، حيث قال إنه "سيعيد السلام إلى العالم" وحذر من "شبح الصراع المتزايد في تايوان وكل آسيا".

قال المتحدث باسم الوزارة، لين جيان، اليوم الجمعة، إن "مسألة تايوان شأن داخلي للصين، ولا تحتمل أي تدخل خارجي، ونرفض جعل الصين قضية في الانتخابات الأمريكية 2024".

ورداً على تصريح رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، بأن الولايات المتحدة ستتخذ موقفاً متشدداً تجاه بكين إذا فاز ترامب، أكد لين جيان أن الانتخابات الرئاسية شأن داخلي للولايات المتحدة، وأن الصين ترفض تسييس قضيتها.

الصين تؤكد أنها ستسعى لإعادة توحيدها مع تايوان سلمياً، لكنها لا تستبعد استخدام القوة إذا لزم الأمر. وتعتبر بكين الجزيرة جزءاً من أراضيها، وتشترط على الدول الالتزام بمبدأ "صين واحدة" لإقامة علاقات دبلوماسية معها. الولايات المتحدة تلتزم بمبدأ "صين واحدة" لكنها تحافظ على اتصالات مع تايبيه وتزودها بالأسلحة، مما تعتبره بكين القضية الأكثر حساسية في علاقاتها مع واشنطن.

وتدهور الوضع حول تايوان بعد زيارة نانسي بيلوسي للجزيرة في أغسطس 2022، والتي أدانتها الصين بشدة.

وانقطعت العلاقات الرسمية بين الصين وتايوان منذ عام 1949 بعد انتقال قوات الكومينتانغ إلى تايوان، واستؤنفت الاتصالات التجارية وغير الرسمية في أواخر الثمانينات.

منذ أوائل التسعينيات، يتواصل الطرفان عبر منظمات غير حكومية.

والصين تدعو الولايات المتحدة لاحترام مبدأ "صين واحدة" والتوقف عن بيع الأسلحة لتايوان ودعم إعادة التوحيد السلمي للجزيرة. وزارة الدفاع الصينية تؤكد أن مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تضر بسيادة الصين وأمنها وتهدد السلام في مضيق تايوان.

أقر أيضا : على طريقة «ريا وسكينة».. القبض علىسفاح نساءاعترف بقتل 42 امرأة في كينيا

موضوعات متعلقة