الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:37 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024 .. خبير تربوي للطلاب وأولياء الأمور: عليكم بالتقرب من الله

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة ، كشف الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس بكلية التربية بجامعة عين شمس، عن خارطة طريق لـ أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة تشمل النقاط التالية:

  1. يجب على أولياء الأمور أن يكونوا داعمين لأولادهم خلال الفترة القادمة، بعد التحديات الاستثنائية التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مثل الصعوبات والأخطاء والحالات المتعلقة بالغش وانقطاع التيار الكهربائي.

  2. التقرب من الله وتعزيز العلاقة به، والاعتماد على أنه لن يظلم أحدًا من يبذل الجهد الكافي.

  3. السعي لنسيان ما حدث خلال فترة امتحانات الثانوية العامة بشكل كامل، والتركيز على المرحلة المقبلة.

  4. عدم الاستماع إلى الأحاديث السلبية من الآخرين بشأن امتحانات الثانوية العامة ، وعدم توقع انخفاض الدرجات، لأن زمن إعلان النتيجة قد يظهر أن من كانوا يشتكون حققوا أعلى الدرجات.

  5. عدم محاولة الطالب أو أسرته حساب درجاته بالورقة والقلم، نظرًا لعدم معرفة أي شخص للإجابات الصحيحة.

  6. الاطمئنان بأن ارتفاع عدد المواد التي تسببت في شكاوى الطلاب يعني انخفاض التنافسية، مما يعود بالنفع على الطالب.

  7. الاستراحة والاسترخاء لفترة قصيرة بعد جهد كبير خلال العام الدراسي.

  8. الوعي بأن الفترة المقبلة حتى دخول الجامعة مليئة بالضغوط، سواء كان الطالب حاصلًا على أعلى الدرجات أم لا، من ضغوط انتظار النتيجة، واختبارات القدرات، واختيار الكلية، وتغيير نمط الحياة.

  9. التفكير الإيجابي في النتيجة النهائية والتوكل على الله.

  10. وضع خطط لفرص الالتحاق بالكليات والجامعات المختلفة، بما في ذلك المعرفة بالجامعات الخاصة والأهلية، واستكشاف التخصصات المتاحة والنفقات المالية المطلوبة للالتحاق بها.

  11. إذا كان الطالب يرغب في الالتحاق بكليات تتطلب اختبارات قدرات، مثل الفنون الجميلة والتربية النوعية، يجب عليه البحث عن مواعيد هذه الاختبارات والاستعداد لها، حيث تعتبر شرطًا أساسيًا للالتحاق بتلك الكليات.

  12. البحث المبكر في الجامعات الحكومية المختلفة والأقسام والكليات التي توفر الأفضلية في تخصصاتها، علمًا بأن كل عام يتم افتتاح أقسام وكليات جديدة، مما يعزز الخيارات المتاحة للطلاب.

اقرأ أيضا..

نشرة الموجز التعليمية .. تعليمات صرف مكافأة امتحانات الثانوية العامة 2024 للمعلمين .. تصل إلي 2500 جنيه .. إقرارا الزيادات الجديدة لـ ” التعليم ” هذا الأسبوع

نشرة الموجز التعليمية .. مكافأة امتحانات الثانوية العامة 2024 للمعلمين .. ”من الملاحظين وحتى رئيس اللجنة” .. مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين وأساتذة الجامعات.. الموعد والزيادات الأخيرة

موضوعات متعلقة

nawy