الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:30 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

ذكرى عاشوراء.. حكايات أبرز خلاف بين السنة والشيعة

ذكرى عاشوراء
ذكرى عاشوراء

يوم عاشوراء.. مع قدوم يوم عاشوراء من كل عام، يحتفل المسلمون بذكرى هامة وهي نجاه سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون، وتظهر مراسم احتفال المسلمين بهذه المناسبة بالإكثار من الطاعات والصيام وغير ذلك من الأمور المستحبة، بينما يكون هذا اليوم ذكرى أليمة بالنسبة لأهل الشيعة، حيث قُتل خلاله حفيد الرسول الحسين بن علي بن أبي طالب في أرض كربلاء بالعراق، على يد الجيش الموالي لبني أمية.

أبرز أحداث يوم عاشوراء

قالت دار الإفتاء المصرية إن أحد أبرز الأحداث التي وقعت في يوم عاشوراء، نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون وجنوده، فقد أمر الله موسى عليه السلام بأن يضرب البحر بعصاه، فانشق البحر ليصبح طريقًا يابسًا عبر منه موسى وقومه، بينما غرق فرعون وجنوده عندما حاولوا اللحاق بهم، وهذه الواقعة جعلت يوم عاشوراء يوم فرحة وشكر لله عند اليهود، وكانوا يصومونه تعبيرًا عن امتنانهم.

صيام يوم عاشوراء

وبينت الإفتاء أنه عندما قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين بصيامه قائلًا: «أنا أحق بموسى منكم»، ليصبح صيام هذا اليوم سنة نبوية يكفر الله بها ذنوب السنة الماضية.

عاشوراء عند الشيعة

شدد أئمة الشيعة على ضرورة إظهار الحزن في هذا اليوم في الكثير من الروايات المنقولة عنهم، ووعدوا من يفعل ذلك بالثواب العظيم، من تلك الروايات ما نقله شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي في كتابه "مصباح المجتهد"، عن الإمام الخامس محمد الباقر: "من زار الحسين بن علي عليهما السلام في يوم عاشوراء من المحرم حتى يظل عنده باكيا لقي الله عزّ وجلّ يوم يلقاه بثواب ألفي حجة وألفي عمرة وألفي غزوة، ثواب كل غزوة وحجة وعمرة كثواب من حج واعتمر وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله ومع الأئمة الراشدين"، ومن جهة أخرى، رفض الشيعة كل مظاهر الفرح بيوم عاشوراء، ورفضوا صيامه وكذلك.


اقرأ أيضًا

الإفتاء توضح أمر هام حول صيام عاشوراء
«علي جمعة» يوضح كل ما تريد معرفته عن صيام يوم عاشوراء