الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

خلال اجتماعه مع رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.

الرئيس السيسي يحسم سبل التسوية العادلة في القضية الفلسطينية

الرئيس السيسي ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية
الرئيس السيسي ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية

لقاء الرئيس السيسي ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.. ترتبط مصر والولايات المتحدة الأمريكية بعلاقات وثيقة وقوية لم تتأثر بتغير الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وشراكة استراتيجية بين البلدين من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

وفي الوقت الذي تلعب مصر دورًا محوريًا في الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم الإسلامي، وبوصفها دولة مستقرة في منطقة محاصرة بالتوترات والصراعات، فإن الولايات المتحدة لها دورها الريادي في جميع القضايا العالمية والإقليمية.

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية

ومن جانبه، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، ويليام بيرنز، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وبحث اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية وخاصة الوضع في قطاع غزة، وجهود المجتمع الدولي للتوصل لحل لوقف الحرب في القطاع، كما تناول اللقاء مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

موقف مصر من العمليات العسكرية في غزة

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس السيسي، علي الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة، مشدداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الحرب، وضمان إنفاذ المساعدات الإغاثية، بما يكفي للتخفيف الحقيقي من الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون بالقطاع.

حل الدولتين

وشدد الرئيس السيسي علي ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، كما أكد على أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

وفي السياق ذاته، ثمن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، مؤكداً تقدير بلاده للمواقف المصرية الرشيدة والمسئولة، التي تدفع بقوة في اتجاه إرساء السلام والأمن والتنمية، إقليمياً ودولياً.

ويذكر أن رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية نقل تحيات الرئيس الأمريكي بايدن إلى الرئيس السيسي، وتقدير الولايات المتحدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وهو ما ثمنه الرئيس، مؤكداً استمرار التشاور والتنسيق بين الدولتين، لصالح الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

اقرأ أيضًا

الرئيس السيسي: مصر تسعي لـ رأب الصدع بين مختلف الأطراف لحل الأزمة السودانية نهائيًا

دعم السعودية نشر قوة دولية في قطاع غزة يُشعل الغضب الفلسطيني