الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الرسل الجمعة المقبلة

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للاحتفال يوم الجمعة المقبلة 12 يوليو 2024 بعيد الرسل وذلك بعد ختام مدة الصوم يوم الخميس المقبل الموافق 11 يوليو.

صوم الرسل

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في 24 يونيو الماضي صوم الرسل والذي جاءت مدته 15 يومًا ويعتبر صوم الرسل من أقدم اصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث يعد صوم الرسل هو الصوم الوحيد بالكنيسة غير المحدد حيث يرتبط بعيد العنصرة الذي يرتبط بعيد القيامة المعتمد على عيد الفصح اليهودي لذلك تختلف مدة صوم الرسل من عام لآخر وفقًا لعيد القيامة ولكن يجب ألا تقل مدته عن 15 يومًا وألا تزيد على 49 يومًا.

صوم الرسل هو من اصوام الدرجة الثانية، أي التي تسمح فيها الكنيسة بأكل الأسماك ما عدا يومي الجمعة والسبت، وهو أول الأصوام التي تبدأها الكنيسة بعد فترة الخماسين المقدسة التي تعقب عيد القيامة المجيد.

عيد الرسل

وتقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في عيد الرسل القداسات الإلهية حيث يشهد قداس عيد الرسل إقامة صلاة اللقان، وصلاة اللقان التي تصلى في عيد الرسل هي إحدى الصلوات المرتبطة بعيد الرسل، وكلمة اللقان اسم يوناني للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبت فى أرضية الكنيسة، بينما توضع المياه فى الوقت الحالي فى وعاء عادى، ويصلى عليها الكاهن.

على جانب آخر، استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة أمس الأحد، نيافة الأنبا جابرييل الأسقف العام والنائب البابوي بنيوچيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية.

جرى خلال اللقاء مناقشة بعض الموضوعات الخاصة بخدمة نيافته الرعوية.

اقرأ أيضا:

البابا تواضروس الثاني يرسم 24 كاهنًا لإفريقيا وآسيا وأمريكا| تفاصيل

بمناسبة ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن أعياد السيدة العذراء مريم في الكنيسة

موضوعات متعلقة