الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

هدنة غزة.. نتنياهو يستعد لإرسال وفد تفاوضي إلى القاهرة والدوحة

غزة
غزة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم عقد مشاورات مع رؤساء المؤسسة الأمنية مساء اليوم، تمهيدًا لإرسال وفد تفاوضي إلى الدوحة والقاهرة خلال الأيام المقبلة.

تحديد أعضاء الوفد

خلال هذه المشاورات، سيتم تحديد أعضاء الوفد الذي سيغادر إلى الدوحة للتفاوض حول صفقة تبادل الأسرى، ومن المنتظر أن يشارك وزير الدفاع يوآف جالانت في هذا الاجتماع إلى جانب نتنياهو، بهدف دفع جهود التوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

منع جالانت من الاجتماع

كانت القناة الـ12 الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن نتنياهو منع جالانت من عقد لقاء بشأن صفقة المحتجزين في غزة مع رئيسي الموساد والشاباك.

وقد صرح مسؤول إسرائيلي كبير بأن جالانت أبلغ نتنياهو أن منع مشاركة رئيسي الشاباك والموساد من الاجتماع التحضيري أضعف قدرة الجهاز الأمني على الاستعداد للاجتماعات مع رئيس الوزراء، وتقييم الأوضاع واتخاذ القرارات.

رد نتنياهو على وزير الدفاع

رد نتنياهو على جالانت مؤكدًا أن الأخير هو وزير الدفاع وليس رئيس الوزراء، وبالتالي لا يوجد سبب لإجراء مناقشات مع رئيسي الموساد والشاباك.

اقرأ أيضًا: تفاؤل حذر.. مصير مفاوضات هدنة غزة وسط المطالب المتضاربة لـ حماس وإسرائيل

الاجتماعات القادمة

تأتي هذه التطورات في وقت تعيش فيه إسرائيل على وقع خلافات سياسية بالتوازي مع الحرب في غزة، تزداد حدتها مع تعثر جولات المفاوضات لإبرام صفقة رهائن. ووفقًا لمصادر مطلعة، من المقرر أن يجتمع رئيس المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات المصرية ورئيس الموساد في قطر يوم الأربعاء المقبل.

ووفقًا لتقارير من القناة 12 الإسرائيلية، فإن هذه المشاورات تأتي في إطار جهود مكثفة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وذلك في ظل تصاعد التوترات والخلافات السياسية داخل إسرائيل.