الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:39 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

موجة حر لاهبة تضرب ثلاث دول عربية اعتبارًا من الأربعاء

درجات الحرارة
درجات الحرارة

أصدر "مركز طقس العرب" تحذيرًا بشأن موجة حر شديدة من المتوقع أن تبدأ يوم الأربعاء المقبل، حيث يُتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في عدة دول عربية.

تفاصيل التحذير

وفقًا لنشرة تحذيرية صادرة عن "مركز طقس العرب"، فإن أجزاء عديدة من شبه الجزيرة العربية ستتعرض لموجة حر شديدة. وأشار المركز إلى أن هذه الموجة ستشهد ارتفاعًا حادًا في درجات الحرارة لتصل إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

التحليل الجوي

أوضح المتنبئون الجويون في "طقس العرب" أن اشتداد المرتفع الجوي في طبقات الجو العالية فوق المنطقة، بالتزامن مع تعمق المنخفض السطحي الحراري شرقي شبه الجزيرة العربية، سيكون السبب الرئيسي في اشتداد درجات الحرارة. ومن المتوقع أن تكون هذه الظروف الجوية أكثر حدة مع نهاية الأسبوع.

المناطق المتأثرة

توقع "طقس العرب" ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملموس مع نهاية هذا الأسبوع في:

العراق

الكويت

السعودية

قطر

البحرين

الإمارات

وأشار المركز إلى أن درجات الحرارة في غالبية هذه المناطق ستتجاوز الأربعين درجة مئوية، مع احتمال وصولها إلى 50 درجة مئوية في بعض أجزاء العراق، الكويت، وشرقي السعودية.

اقرأ أيضًا: ننشر موجزا لأهم أخبار اليوم الأحد 7 يوليو 2024 .. تعرف عليها

نصائح وتحذيرات

أصدر "مركز طقس العرب" مجموعة من النصائح والتحذيرات لمواجهة هذه الموجة الحارة، منها:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس: خصوصًا خلال ساعات النهار.

الإكثار من شرب السوائل: شرب الماء والسوائل الباردة والمرطبات طوال اليوم وحتى في ساعات الليل.

البقاء في الأماكن المكيفة: لتجنب التعرض للإجهاد الحراري.

وفقًا لتقارير من شبكة سي إن إن بالعربية، فإن موجات الحر في المنطقة أصبحت أكثر تكرارًا وشدة نتيجة لتغير المناخ، مما يجعل التحذيرات والنصائح الصادرة من مراكز الطقس أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ويذكر أن موجة حر لاهبة تتجه نحو عدة دول عربية اعتبارًا من الأربعاء، مع توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، ويُنصح الجميع باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التعرض لمخاطر هذه الموجة الحارة.