الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

“ خدوا حذركم ” .. مخاطر النوم تحت «مكيف الهواء» خطر على صحتك !

مخاطر المكيفات الهوائية
مخاطر المكيفات الهوائية

مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، لا يستطيع الكثيرون منا الاستغناء عن المكيفات الهوائية، حيث ينام العديد منا تحت تأثيرها لفترات طويلة.

وعلى الرغم من أن المكيفات أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، إلا أن درجات الحرارة المنخفضة التي تنتج عنها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية وانتشار الاضطرابات.

وبالرغم من أن مكيفات الهواء تجعل الغرف أكثر برودة وفعالية في التبريد مقارنة بالمراوح، إلا أن لها آثارًا سلبية على الصحة.

إليكم قائمة بأضرار النوم في المكيف الهوائي :

1- نقص الهواء النقي :

فعندما نجلس في التكييف لفترة طويلة، فبذلك نحرم أنفسنا من الهواء الطبيعي النقي، فمع إغلاق كل الأبواب من أجل تشغيل التكييف، لا نتنفس سوى الهواء الغازي الصناعي.

2- يسبب الجفاف:

الجلوس أو النوم في غرفة مكيفة لفترة طويلة يجعل الجسم في حالة جافة ويؤثر على البشرة، وينتزع التكييف الرطوبة الموجودة في الهواء ما يجعل الجلد جافا وخشنا، كما أن التعرض المفرط للتكييف يجعل العين جافة.

3- يسبب الإرهاق والتعب:

الجلوس والنوم تحت المكيف يجعلنا نشعر بالتعب والإرهاق، ويسبب الصداع والخمول، وتقلص العضلات والكسل لذلك نشعر بالنعاس والخمول في كل مرة نتعرض فيها للتكييف.

4- يسبب مشاكل التنفس :

التعرض الدائم للهواء الصناعي باستمرار، يجعل الشخص يعاني من ضيق التنفس، كما أن الغرفة المكيفة تصبح مليئة بالبكتريا والفطريات ومن هنا تنتقل العدوى.

5- يضعف الجسم :

التعرض المفرط للتكييف يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ومشاكل لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية، إضافة للصداع وصعوبة التنفس.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من مكيّف الهواء

1. إغلاق النوافذ والأبواب احرص دائماً على إغلاق النوافذ والأبواب عند استخدام مكيّف الهواء للحفاظ على استقرار درجة الحرارة في الداخل. فعلى سبيل المثال، تأكد من إغلاق باب الحمام عندما يستحم شخص ما لتجنب دخول الهواء الدافئ الرطب إلى الغرفة التي يغطيها مكيّف الهواء.

2. الحفاظ على استقرار درجة الحرارة المعينة يقوم بعض الأشخاص بتشغيل مكيّف الهواء إلى وضع التبريد الأكثر قوة لتحقيق نتائج فورية.

ولكن نادراً ما تكون هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لاستخدام وحدتك.

بدلاً من ذلك، اضبط وحدتك على درجة حرارة ثابتة

- على سبيل المثال 21°مئوية.

سيضمن ذلك بيئة منزلية ثابتة ومريحة مع السماح لمكيّف الهواء بالحفاظ على درجة حرارة ثابتة دون الحاجة إلى بذل جهد كبير.

3. يجب أن يسبق التكييف الحرارة شغّل مكيّف الهواء قبل أن ترتفع الحرارة بشكل كبير. بهذه الطريقة لن تضطر الوحدة إلى العمل بجهد كبير - مما يوفر الكثير من الطاقة على المدى الطويل.

بدلاً من ذلك، استخدم مؤقتاً لتنشيط الوحدة قبل وصولك مباشرةً : هذه هي الطريقة المثلى لضمان العودة إلى المنزل وفيه درجة الحرارة مثالية.

4. تنظيف المرشحات للحفاظ على عمل مكيّف الهواء بشكل مريح وفعّال، من المهم تنظيف المرشحات وصيانتها مرة واحدة على الأقل في السنة. بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على كفاءة الوحدة عند مستواها العالي.

5. الاعتناء بالوحدة الخارجية الوحدة الخارجية هي قلب نظام التكييف، لذلك لا ينبغي نسيانها.

تأكد من عدم وجود عوائق أو ورق شجر يسد مدخل ومخرج الهواء.

وقم بإلقاء نظرة على وحدتك قبل بدء موسم الصيف والشتاء لضمان التشغيل الأمثل.

أقر أيضا : ما هي الآثار الصحية الخطيرة الناتجة عن تعاطي مخدر الآيس؟