الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:36 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

بعد فوز ستارمر.. أبرز التحديات على طاولة رئيس الحكومة البريطانية الجديدة

ستارمر
ستارمر

ستارمر.. تصدر كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني، والمحامي السابق، محركات البحث العالمية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد فوزه برئاسة وزراء بريطانيا بعدما أكتسح حزبه بالانتخابات العامة لعام 2024.

وحقق حزب العمال البريطاني انتصارًا ساحقًا في الانتخابات التشريعية، بزعامة كير ستارمر، بعد 14 عامًا من الإضراب تحت حكم المحافظين.

ستارمر يُعلق علي فوزه برئاسة وزراء بريطانيا

وفي أول تصريح له بعد إعلان الفوز، قال ستارمر لناخبيه: "الناخبون هنا وفي كل أنحاء البلاد قالوا كلمتهم وهم مستعدون للتغيير ولإنهاء سياسة الاستعراض، وللعودة إلى السياسة بصفتها خدمة للجمهور. أدليتم بأصواتكم وحان وقت رد الجميل".

وخلال اجتماع في قصر باكينجهام، قام ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسميًا بتعيين كير ستارمر رئيسًا لوزراء بريطانيا، وذلك علي خلفية فوز حزبه في الانتخابات التشريعية بالأغلبية المطلقة.

التحديات التي تواجه ستارمر في الحكومة البريطانية الجديدة

تواجه الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء كير ستارمر تحديات اقتصادية ضخمة أبرزها أزمة الديون، إلى جانب تعزيز الثقة في الأسواق المالية وجذب الاستثمارات، بهدف تحقيق استقرار اقتصادي طويل الأمد

كما تعد أزمة الدين العام واحدة من أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه بريطانيا وتُشكل تهديدًا كبيرًا للاستقرار المالي والنمو الاقتصادي.

ويتمثل التحدي الأهم أمام حكومة ستارمر في تنفيذ إصلاحات مالية جذرية كتحسين كفاءة الانفاق مع تحقيق المرونة اللازمة في النظام الضريبي وتعزيز النمو الاقتصادي من خلال تشجيع الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار.

من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا؟

ويستعرض "الموجز" خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد.

شغل كير ستارمر العديد من المناصب الهامة خلال مسيرته المهنية، حيث شغل منصل محام في مجال حقوق الإنسان ثم تولي منصب مدع عام للدولة.

ووُلِد ستارمر في 2 سبتمبر 1962 في مدينة أوكستيد، ولديه ثلاثة أشقاء أحدهم يعاني من صعوبات في التعلم، ووالداه من محبي الحيوانات وقد ساهما في العناية بالحمير، وقال ستارمر مازحا "كلما غادر أحدنا المنزل، كان يتم استبداله بحمار".

تعلم ستارمر في المدرسة العزف على الكمان على يد نورمان كوك عازف الجيتار السابق، وانضم إلى مدرسة موسيقى مرموقة في لندن خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وشارك ستارمر في الدفاع عن النقابات العمالية والناشطين المناهضين والسجناء المحكوم عليهم بالإعدام في الخارج.

ويعتبر ستارمر صديق لمحامية حقوق الإنسان أمل كلوني التي تدرب معها على ممارسة المحاماة، وروى أنه تناول وجبة غداء معها ومع زوجها الممثل جورج كلوني ذات مرة.

ماذا يُعني فوز ستارمر برئاسة حزب العمال البريطاني؟

ومن جانبها، قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن فوز زعيم حزب العمال البريطاني المعارض السير كير ستارمر في الانتخابات البرلمانية التي أجرتها المملكة المتحدة، وتعيينه رئيسًا جديدًا للوزراء، جعله أمام مسئولية ثقيلة تتمثل في استعادة الثقة في سياسات الدولة.

واعتبرت الصحيفة أنه يتعين على المحافظين، الذين أنهت الانتخابات حكمهم للبلاد، أن يستخلصوا الدرس الصحيح من انهيارهم.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن العمال يواجه أيضًا جمهورًا انتخابيًا أكثر تقلبًا وأقل تعصبًا لكنه أكثر مهارة في التصويت التكتيكي، في حين يمكن لحكومة ذات أغلبية تزيد على 170 صوتًا أن تكون واثقة من احتمالية توليها أكثر من فترة ولاية واحدة.

اقرأ أيضًا

زعيم حزب العمال البريطاني: حزبنا سيصوت ضد قرار ”ماي” بالانسحاب من الاتحاد الأوربي

حزب العمال البريطاني يعلق عضوية أحد نائبيه بسبب فضيحة تحرش جنسي