الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:29 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تحفظك طوال اليوم وتغفر لك الذنوب.. غنائم صلاة الضحى

صلاة الضحى
صلاة الضحى

صلاة الضحى.. يهتم المسلمون بأداءصلاة الضحى لما لها من فضل عظيم حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك تسمى بصلاة الأوابين، وتؤدى بعد الفجر بما يقرب من 20 دقيقة، ويتسائل الكثيرون حول فضلها وسبب تسميتها بهذا الاسم ، وحكمها وعدد ركعاتها.

حكم صلاة الضحى

حث الدكتورهاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف، على الحرص على صلاة الضحى، كونها من السنن التي ينبغي على المسلم أن يحرص ويحافظ عليها لفضلها وشرفها وثوابها الكبيرعند الله تعالى ، فهي سبب لغفران الذنوب وتكفير السيئات وزيادة الحسنات. قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى، غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ, وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ"، موضحًا أن «زبد البحر» هو الرغوة التي تكون فوق سطحه، وهذا كناية عن المبالغة في كثرة الذنوب.

ولفت تمام إلى وجود الكثير من الأدلة التي تبرهن على فضلها لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى»
ونوه إلى أن السلامى هي مفاصل الجسد وهي ثلاثمائة وستون مفصل. ويفهم من هذا الحديث الشريف أن الإنسان يجب عليه أن يشكرالله على نعمه وأن يقدم صدقة عن كل مفصل من مفاصل جسمه كل يوم ليكون بذلك مؤديا شكر هذه النعمةِ الكبرى لله عز وجل.

عدد ركعات صلاة الضحى

أوضح "تمام"، أنه لا يوجد مقدار معين لعدد ركعات صلاة الضحى، ولكن أقل عدد ركعات صلاة الضحى ركعتان ، وهذا هو القدر المتفق عليه، كما في جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم، و يجوز للإنسان أن يصلي الضحى أكثر من ركعتين ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللهُ»، يَقُولُالله عَزَّ وَجَلَّ في الحديث القدسي: يَا ابْنَ آدَمَ، لَا تُعْجِزْنِي مِنْ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ فِي أَوَّلِ نَهَارِكَ، أَكْفِكَ آخِرَهُ " وفي رواية أخرى: قَالَ: ابْنَ آدَمَ, ارْكَعْ لِي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ, أَكْفِكَ آخِرَهُ. وفي هذا الحديث دعوة من الله لعبده المؤمن أن يحافظ على أربع ركعات ضحى في أول النهار ليحفظه من شر ذلك اليوم إلى آخره.

سبب تسميتها بهذا الاسم

بين أستاذ الفقه المساعد سبب تسمية صلاة الضحى بصلاة الأوابين ، والأوابون هم التائبون والراجعون إلى الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم «لَا يُحَافِظُ عَلَى صَلَاةِ الضُّحَى إِلَّا أَوَّابٌ» . قَالَ: «وَهِيَ صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ»

اقرأ أيضًا

هل يجوز قضاء صلاة الضحى إذا خرج وقتها؟

ما حكم قضاء صلاة الضحى بعد الظهر أو العصر؟.. الإفتاء ترد