الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:34 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تهديد نتنياهو بـ القضاء علي حزب الله اللبناني يُشعل غضب أمريكا

نتنياهو
نتنياهو

تهديدات نتنياهو لحزب الله.. يتواصل التصعيد الميدني بين إسرائيل وحزب الله اللبناني يومًا بعد يوم، وزاد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي من حدة الصراع بينهما بتصريحاته النارية وتهديده لحزب الله، قائلًا: "نُجهز لعمل قوي ضد لبنان".

وتتبادل إسرائيل وجماعة حزب الله إطلاق النار منذ ثمانية أشهر بالتزامن مع حرب غزة مما أثار مخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع بين الخصمين المدججين بالسلاح، الأمر الذي أغضب الولايات المتحدة الأمريكية التي أعربت عن قلقها إزاء تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله، ودعت إلى ضرورة ضبط النفس.

نتنياهو يُهدد حزب الله

ومن جانبها، أفادت قناة آي 24 نيوز الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في أثناء زيارة له لشمال لبنان أن إسرائيل تجهز "لعمل قوي" ضد لبنان.

وأضافت: "من يظن أنه سيؤذينا وسنجلس مكتوفي الأيدي فقد أخطأ خطأ كبيرًا. نحن مستعدون للقيام بعمل قوي للغاية في الشمال".

وأضاف: "بطريقة أو بأخرى سوف نعيد الأمن إلى الشمال".

أمريكا تُعلق

ومن جانبها، أعربت واشنطن عن قلقها إزاء تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، إن الولايات المتحدة دعت إسرائيل إلى عدم التصعيد مع "حزب الله" قبل إتمام صفقة محتملة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

فيما أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أنهم يشعرون بالقلق من رسائل المسؤولين العسكريين الإسرائيليين بأنهم مستعدون للهجوم على حزب الله، وتصعيد التوتر في المنطقة.

وقال ميلر: "لا ندعم الحرب الشاملة مع حزب الله، وتصاعد التوتر في هذا الصراع أمر يقلقنا، وكنا نسعى لإبقائه تحت السيطرة منذ 7 أكتوبر2023 ".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية على أنه "لا أحد يرغب بأجواء صراع على مستوى إقليمي في حين يتم السعي لتحقيق وقف إطلاق نار في غزة"، معتبرًا أن "التوتر بين إسرائيل ولبنان الذي يتصاعد بين الحين والآخر، لا يمكن حله من خلال الصراع"، وإنما "يجب حل المشاكل بالطرق الدبلوماسية فقط".

نتنياهو يتفقد الحرائق التي اندلعت بسبب حزب الله

وزار نتنياهو، مستوطنة كريات شمونة، اليوم الأربعاء، في ظل الحرائق التي اندلعت عقب إطلاق حزب الله عددًا من الصواريخ.

فيما، قالت هيئة الطبيعة والمنتزهات في إسرائيل إن الحرائق اندلعت في مناطق مفتوحة واستمرت لساعات طويلة قبل التمكن من عزل المستوطنات القريبة عن مصادر النيران.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن ستة من جنود الاحتياط أصيبوا باختناقات ونقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء الحرائق التي اندلعت في مساحة واسعة.

بن غفير يُطالب بتولي العمليات على الحدود مع لبنان

وفي نفس الصدد، طالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بأن تكون العمليات على الحدود مع لبنان تحت إشرافه، قائلًا "إذا سمحوا لي أن أكون مسؤولا عن الطائرات والصواريخ وكل ما يحدث في الشمال، فسيعلم حزب الله ما هو الرد الإسرائيلي"، مضيفًا: "لا يمكن أن يدمروا جزءً من بلدنا ولا نرد".

وفي السياق ذاته، قال ألموغ كوهين، عضو الكنيست عن حزب القوة اليهودية الذي يتزعمه بن غفير، إن "من يدق على باب يسمع الجواب".

وأضاف موجهًا كلامه للمسؤولين في حزب الله اللبناني: "أنتم طرقتم بابنا وستسمعون الجواب، في الضاحية وفي محطات الكهرباء، كل شيء خاص بكم سندمره".

اقرأ أيضًا

عاجل.. حزب الله اللبناني يستهدف تجمعًا لجنود الاحتلال بالصواريخ

نبأ مؤسف عن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بنيامين نتنياهو