الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

جزر المالديف تتضامن مع غزة.. القصة الكاملة لمنع دخول الإسرائيليين إليها

قطاع غزة
قطاع غزة

جزر المالديف.. تصدرت جزر المالديف محركات البحث العالمية، وذلك بعد أن منعت المواطنين الإسرائيليين من دخول أراضيها تضامنًا مع أهالي الشعب الفلسطيني لما تعرضوا له من مجازر ومذابح وحرب إبادة جماعية بسبب العدوان الإسرائيلي.

ومن جانبه، ذكر مكتب رئيس الوزراء أن المجلس قرر تغيير القوانين لمنع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول البلاد وأيضًا القيام بإنشاء لجنة فرعية من أجل الإشراف على العملية، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

منع دخول الإسرائيليين جزر المالديف

وقررت جزر المالديف رسميًا منع دخول الإسرائيليين وحاملي جوازات السفر الإسرائيلية، اعتبارًا من يوم الأحد 2 يونيو 2024، وأعلن وزير الأمن الداخلي والتكنولوجيا، علي إحسان، عن هذا التحول الكبير في السياسة خلال مؤتمر صحفي في مكتب الرئيس المالديفي وفقا لموقع ذا انديا.

وقرر رئيس الجمهورية الدكتور محمد معزو، بناء على توصية مجلس الوزراء، تطبيق هذا الحظر تضامنًا مع فلسطين.

كما قرر الرئيس معزو، من أجل توفير مزيد من الدعم لفلسطين، تعيين مبعوث خاص مكلف بتقييم احتياجات الشعب الفلسطيني.

وستبدأ جزر المالديف أيضًا حملة لجمع التبرعات لمساعدة الفلسطينيين، بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

صاحب اقتراح منع دخول الإسرائيليين جزر المالديف

ويعود اقتراح منع دخول الإسرائيليين جزر المالديف إلى محمد نشيد عبد الله، أحد نواب جزر المالديف، وذلك بعد أن قدم اقتراح مشروع القانون ردًا على «العدوان الإسرائيلي العشوائي على قطاع غزة».

موقف سكان جزر المالديف من منع دخول الإسرائيليين

وعلى الفور رحب سكان جزر المالديف بقرار الحكومة بمنع الإسرائيليين من دخول المدينة، كما خرجوا في مسيرات تضامنية في الشوارع هاتفين «امنعوا جوازات السفر الإسرائيلية.. سوف تزدهر جزر المالديف بدون أموالك.. فلسطين حرة»، فيما غزت الملصقات الكبيرة التي تدعم أهالي غزة الرملية البيضاء.

رد إسرائيل

ومن جانبها، أوصت وزارة الخارجية بحكومة الاحتلال المستوطنين الإسرائيليين - بما في ذلك أولئك الذين يحملون جوازات سفر أخرى - بتجنب السفر إلى هناك.

كما حثت الوزارة الاسرائيلية أيضًا مستوطنيها الذين يعيشون في الأرخبيل على المغادرة، لأنه سيكون من الصعب مساعدتهم إذا وجدوا أنفسهم في خطر، وذلك وفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

اقرأ أيضًا

بدون تأشيرة ولا فحص كورونا.. «جزر المالديف» تفتح أبوابها للسياح

عاجل .. انتحار عدد من الأسرى الإسرائيليين لدى حماس