الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:31 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

أضرار مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة.. احذر الضوء الأزرق

أضرار مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة
أضرار مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة

يعتاد الكثيرون على مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة، في محاولة لإيجاد طريقهم إلى نوم عميق خالي من التفكير في المسؤوليات والمشاكل اليومية، ولكن قد تأتي هذه الخطوة بغير هوى متبعيها، حيث يترتب عليها مجموعة من الأضرار التي تؤثر على الصحة.

أضرار مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة

مشاهدة التلفزيون قبل النوم قد يكون لها عدة أضرار على الصحة والنوم، ومن هذه الأضرار وفق lifehacker:

أضرار مشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة

1. تأخر النوم: مشاهدة التلفزيون قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى تأخر النوم، حيث يمكن أن تثير المحتويات المشاهدة اهتمامك وتجعل من الصعب عليك الاسترخاء والنوم.

2. تأثير الضوء الأزرق: ينبعث الضوء الأزرق من شاشات التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وهذا النوع من الضوء يمكن أن يثير الدماغ ويقلل من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.

3. تأثير الإثارة: بعض البرامج التلفزيونية قد تكون محفزة أو مثيرة، مما يزيد من مستويات الإجهاد ويصعب عليك الاسترخاء بما يكفي للنوم.

4. تأثير على جودة النوم: قد يؤدي مشاهدة التلفزيون قبل النوم إلى تقليل جودة النوم الذي تحصل عليه، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب وعدم الراحة في اليوم التالي.

لذلك، من الأفضل تجنب مشاهدة التلفزيون أو استخدام الأجهزة الإلكترونية الساطعة قبل النوم. بدلاً من ذلك، يُفضل القيام بأنشطة مهدئة مثل القراءة أو الإسترخاء للمساعدة في تهدئة العقل والاستعداد للنوم بشكل أفضل.

أضرار آخرى لمشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرة

مشاهدة التلفزيون قبل النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على نومك بعدة طرق: الضوء الأزرق يقلل من إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يساعد في الاستعداد للنوم.

كما يمكن أن تثير المحتويات النشطة العقل وتجعل من الصعب الاسترخاء والاستعداد للنوم.

اقرأ أيضاً:

مشاهدة التلفزيون والسهر.. أعداء الوزن المثالي