الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:28 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

العلاج بالضوء.. دراسة تكشف عن أمل جديد لمرضى إصابات الدماغ المؤلمة

العلاج بالضوء
العلاج بالضوء

يعد العلاج بالضوء من أغرب الأشياء التي قد تسمع عنها مؤخرًا، خاصة في طرق العلاج الخاصة بإصابات الدماغ الكبيرة والمؤلمة.

كيفية العلاج بالضوء

وأوضحت دراسة جديدة أن العلاج بالضوء بمستوى منخفض من المحتمل أن يساعد على شفاء المرضى الذين يعانون إصابات الدماغ الكبيرة والمؤلمة.

كما أوضحت الدراسة والتي أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام، وهي المستشفى التعليمي الرئيسي لكلية الطب بجامعة هارفارد، أن إلقاء الضوء على إماكنيات هذا النوع من العلاج، الذي يوظف الضوء منخفض المستوى، من خلال استخدام أطوال موجية محددة من الضوء من الطيف الأحمر، أو القريب من الأشعة تحت الحمراء، لتحفيز العمليات الخلوية التي تعزز الشفاء، وتقلل الالتهاب، وتخفف الألم، في إضابات الدماغ الكبيرة.

ويقوي العلاج بالضوء على إنتاج الطاقة الخلوية، كما يقلل من الإجهاد التأكسدي، كما يعزز إصلاح الأنسجة عن طريق توصيل الطاقة الضوئية إلى الخلايا، والتي تمتصها المكونات الخلوية التي تسمى حاملات اللون.

طريقة العلاج بالضوء

يبدأ العلاج بالضوء عن طريق ارتداء المريض خوذة ينبعث منها ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة، حيث يتعرض الرأس بالكامل لهذا الضوء.

وأوضحت الدراسة أن الباحثون، لستخدم تقنية تصوير تسمى التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي حيث تقوم بقياس آثار العلاج بالضوء، وكانت نتائج الدراسة أن المرضى الذين تلقوا العلاج بالضوء أظهروا تحسناً في وظائف المخ والتعافي مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوا العلاج.

أظهرت دراسة العلاج بالضوء إنه يمكنه أن يكون أداة للعلاج إصابات الدماغ الرضية، ما قد يقلل من التأثيرات طويلة المدى لهذه الإصابات.

أقرا أيضًا:

التسمم الغذائي.. طرق الوقاية والأعراض

عادات يومية تحميك من سوء الهضم.. احرص على اتباعها